التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:51 م , بتوقيت القاهرة

10 أسرار لتكسبي ود حماتك

"موضة الحماة المستبدة في تراجع" هذا أول ما فاجأني في حواري مع مستشارة العلاقات الزوجية الدكتورة سحر طلعت، عندما سألتها عن نصائح لكسب ود الحماة وتجنب الخلاف معها.


وأضافت دكتورة سحر، أن العلاقة بين المرأة وحماتها جزء لا يتجزأ من الحياة الزوجية خاصة لمن يحرصون على السعادة الزوجية، فالزواج منظومة كاملة وليس زوجا وزوجة منفصلين عن العالم، مضيفة هذه النقاط أهم شيء في علاقة المرأة بحماتها.


  1. اطلبي منها المشورة

بعض النساء تعتبر طلب المشورة من حماتها يقلل منها، ويظهرها بمظهر قليلة الخبرة التي لا تستطيع أن تتحمل مسؤولية المنزل، برغم أن طلب المشورة هذا يساعد في توطيد العلاقة بينكم، وباختصار سوف تشعريها أنك ابنتها التي تحتاج منها المشورة.


  1. تذكري سوف تكوني حماة

عندما يصدر تصرف من حماتك لا تستطيعي تفسيره، أو يغضبك جدا تذكري قبل أن تتخذي ردة فعل، أنكِ سوف تكوني حماة في يوم من الأيام، وفكري لو كنتي مكانها ماذا ستفعلي، فهذا قد يسهل عليك فهم حماتك كثيرا.


  1. عامليها كما تحبي أن تعامل أمك

وإذا كنت تتحري وتترددي كثيرا في بعض المواقف ولا تعرفي ماذا تفعلين تجاه حماتك، فقط تخيلي أنها أمك واسألي نفسك ماذا أحب أن تفعل زوجة أخي مع أمي؟؟ فهذا يسهل كثيرا من المواقف عليكي، ويجعلك أكثر فهما لتطلبات حماتك.


  1. اعترضي بلطف

غالبا ما يكون سبب المشاكل هي ردة فعل زوجة الابن على حماتها عندما يصدر من الحماة فعل مستفز، مثل توبيخ أحد أطفالك أو انتقادك بعنف، فوقتها تذكري دائما فرق السن ومكانة حماتك، وكوني حذرة في ردة الفعل، وانتقي ألفاظك جيدا.


  1. كوني حلقة وصل ولا تأثري الانفصال

بعض الزوجات يفضلن الاختصار تجنبا للمشاكل، وهذه القاعدة في التعامل صحيحة ولكن أغلب السيدات تنفذها بشكل خاطئ، ويتحول الاختصار إلى تباعد بين الرجل وأسرته، وهذا ما يبدأ بالكراهة بين الزوجة وأهل زوجها، وتذكري دائما أن الرجل إذا ما أبقى على علاقته بأسرته الأولى، فلا يبقى على علاقته بأسرته الجديدة طويلا.


  1. لا تجعلي زوجك حكما بينكم

هذا الفعل تكرهه الحموات كثيرا، فإن تشتكي منها لزوجك وتجعليه يقوم بدور الحكم بينك وبين أمه، فهذا يؤذي مشاعرها، ويشعرها أنك تعاملينها بندية.


  1. اشكريها دائما

إذا كنتي لا تشكري والدتك على الطعام كل يوم، فعليك اليوم أن تقدمي الشكر لحماتك ليس لأنها تعاملك بشكل رسمي، ولكن لأن كلمات الشكر الودودة هذا أجمل فعل في الوجود، وهو ما يبدأ الحب بينكم، وتذكري ألا تكوني مبالغة في شكرها أو مدحها.


  1. اطلبي صداقتها

العلاقة بين زوجة الابن وحماتها ليست علاقة رئيس بمرؤوسه، فقط اجعليها علاقة صداقة بسيطة، تتبادلون فيها الأسرار والدردشة خارج نطاق العلاقات الرسمية بينكم، فأسهل شيء في الكون إنشاء صداقة بين امرأتين.


  1. لا تتركي مجالا لسوء الظن

الصمت أحيانا كثيرة، لا يفهم على أنه استيعاب للموقف، بل يفهم كثيرا على أنه تجنب أو موقف عدائي لذلك في أي خلاف لا تأثري الصمت ولا تتكلمي أمام الجميع ويمكنك توضيح رأيك وموقفك من حماتك حتى إن كان بينك وبينها.


  1. أخوة زوجك هي مفتاح سر حماتك

كل امرأة لا يوجد عندها أعز من أبنائها، لذلك سر آخر من أسرار حماتك، هم أبناؤها وأولهم زوجك، وبعد ذلك أخوته، فحسن معامتك معهم يقربك لها.