التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:29 م , بتوقيت القاهرة

"الاستقالة" هي الحل

ليس هناك أروع من أن تبدأ العمل في وظيفة جديدة  تشعر فيها بالحماس وحب ما تؤديه، لكن عندما يحدث ما يجعلك تفقد حماسك وحبك لوظيفتك تصبح مجرد وظيفة روتينية، ما قد يهددك ليس فقط بفقدان أهدافك بل يمكن أن يهدد حياتك العملية بالكامل دون أن تدري، وعرض موقع "LinkedIn" 10 أمور إذا حدثت عليك اتخاذ القرار بترك وظيفتك الحالية فورا.


  1. إذا فقد حماسك لتنفيذ خطط جديدة

عندما تجد نفسك تشعر بثقل بدء مهام جديدة في وظيفتك وترى كل مهمة جديدة تكلف بها كمجرد عبء زائد، لا يوازي الراتب الذي تتقاضاه، فهذه الوظيفة في طريقها إلى تدمير مستقبلك المهني.


  1. إذا شعرت أنك تعمل بطريقة آلية

إذا كنت تذهب إلى عملك كل صباح كي تقوم بنفس الأعمال الروتينية التي تتكرر كل يوم، فهذه الوظيفة مناسبة تماما لك إذا كنت إنسانا آليا لكنك لست كذلك، لذا إن كانت وظيفتك بهذه الشكل عليك إعادة النظر في استمرارك فيها، والبحث عن وظيفة تلهب حماسك وتضعك في حالة تحدي مع الذات.


  1. إذا كان راتبك أقل مما تستحق

نشرت مجلة "فوربس" تقريرا يوضح أن الموظفين الذين يستمرون في العمل في نفس الشركة يتقاضون راتبا أقل بـ50%، من أولئك الذين وجدوا وظائف جديدة، لذا فعليك ترك وظيفتك الحالية إذا كنت لا تحصل على زيادة مناسبة في راتبك، لأن ذلك سيعني خسارتك لأموال كثيرة على المدى الطويل.


  1. إذا لم تطور الوظيفة مهاراتك

إذا كنت ماهرا في عملك وتقوم بنفس الأعمال كل يوم دون تحديات جديدة، فستصبح مع مرور الوقت كسولا وسيتدهور مستوى مهاراتك، لذا حاول أن تبحث عن وظيفة تتعلم فيها مهارات جديدة، وتتنوع فيها أدوارك ومهامك.


  1. إذا وجدت نفسك دائم الشكوى من عملك

من الطبيعي أن تتعرض لبعض المشاكل في عملك من آن لآخر، لكن تأكد من أن هذه المشاكل لا تتسبب في التأثير على سعادتك في حياتك العامة وعلاقاتك الشخصية، وتعتبر شكوتك المستمرة من وظيفتك مؤشرا على أن هذه الوظيفة أصبحت لا تناسبك.


  1. إذا لم تكن على دراية كاملة بمستجدات مجال عملك

إذا كان مكان عملك الحالي لا يحرص على إدخال أحدث أساليب ومعايير العمل في مجالك، فابحث عن فرصة جديدة، لأن ذلك يعرضك إلى أن يتأخر مستواك في هذا المجال.


  1. إذا كنت لا تستثمر جميع مهاراتك

احرص على العمل في الوظيفة التي تستغل وتعزز ما لديك من مهارات، فعلى سبيل المثال إذا كنت شخصا اجتماعيا فإن العمل أمام كمبيوتر سيضر بمستقبلك المهني، وسيضيع منك فرصة تحقيق إنجازات كبيرة في سيرتك الذاتية ربما كان باستطاعتك تحقيقها إذا تم إخراج أفضل ما لديك من مهارات.


 


  1. إذا كنت تكرر أخطاء بسيطة في مهامك اليومية

بالطبع يرتكب الجميع أخطاء، لكن إذا وجدت أنك تحبط من تكرار ارتكاب هذه الأخطاء، فربما يكون ذلك لأنك قد مملت من القيام بالمهام المكلف بها في هذه الوظيفة.


  1. إذا كنت في نزاع مع مديرك

باستطاعة مديرك أن يجعل عملك جنة أو تحويله إلى جحيم، لذا فإذا كان مديرك يفتقد إلى مهارات القيادة فإن ذلك سيؤدي إلى إشاعة جو من التوتر في بيئة العمل، فإذا وجد أن افتقاده للطريقة الصحيحة في القيادة يدفعك للدخول في نزاع دائم معه، فإن ذلك سيؤثر سلبا على أدائك في العمل خاصة عند تقييم الأداء وتوجيه التوصيات.


  1. إذا بدأت تتشكك في قدراتك

ربما تقع في مواقف صعبة عندما تهتز ثقتك بنفسك، وقد يحدث ذلك لعدة أسباب إما بسبب مديرك ذي الطباع الحادة أو زملاء سيئين أو حتى طبيعة الوظيفة نفسها، وهو ما سيضر بتطورك في حياتك المهنية، عندها يجب أن تبحث عن فرصة جديدة تعيد لك ثقتك في نفسك.


https://www.linkedin.com/pulse/leave-your-job-when-one-all-10-things-would-happen-ahmed-esmael