التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:37 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| ماذا قال الإعلاميون عن هجوم التلفزيون المغربي على السيسي؟

تناول إعلاميون مصريون التقرير التليفزيون المغربي الرسمي الذي وصف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بـ"قائد الانقلاب"، في الوقت الذي وصف فيه الرئيس الأسبق محمد مرسي بالرئيس المنتخب.


 ويرصد "دوت مصر" أبرز ردود أفعال الإعلاميين المصريين، والتي اتفقت في معظمها على أن التقرير لا يمثل الموقف الرسمي للمملكة المغربية.


"المغاربة أشقاؤنا"


قال الإعلامي خيري رمضان، إن القناة الأولى المغربية أذاعت تقريرا يتحدث عن مصر بشكل متناقض مع موقف المملكة، وموقف الملك محمد السادس من مصر، مشيرا إلى أن مواقف الملك المغربي تجاه مصر كانت مشرفة حيث هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد فوزه بالانتخابات، وأعلن دعمه لخارطة الطريق.


وأشار رمضان عبر برنامجه "ممكن" الذى يعرض على قناة "cbc" إلى إدعاء البعض غضب الشعب المصري من زيارة ملك المغرب إلى تركيا، مؤكدا أن المصريين لم يطالبوا أي دولة بقطع العلاقات مع تركيا.


وأوضح أن قناة إخوانية تبث من إسطنبول انتقدت زيارة ملك المغرب محمد السادس إلى تركيا وتم تحريف الحدث ليظهر على أن إعلاميا مصريا ينتقد الزيارة، لاستهداف العلاقات بين مصر والمغرب، مناشدا الإعلاميين بعدم الانجرار لمعركة كلامية بين المصريين والأشقاء المغاربة، وقال "هناك من يريد الإيقاع بين مصر والمغرب ولن يتم السماح بذلك".



 


"الحذر واجب"


بدورها، أوضحت الإعلامية رانيا بدوي أن ملك المغرب كان من أوائل من هنأوا الرئيس السيسي فور فوزه بالانتخابات، مشيرة إلى قدوم وزير خارجية المغرب إلى القاهرة بالنيابة عن الملك لحضور تنصيب الرئيس، وقالت "من الخطأ أن نعتبر هذا الهجوم انقلاب في الموقف المغربي تجاه مصر".


وتابعت بدوي، عبر برنامج "القاهرة اليوم" الذي يعرض عبر شاشة قناة "اليوم"، قائلة "علينا أن نكون حذرين ونطرح فقط سؤال ليه عرض التلفزيون المغربي هذا التقرير؟ وهل ممكن يكون ده تعبير عن رأى القيادة السياسة فى المغرب؟"، مشيرة إلى وجود شائعات تفيد بأن سبب التقرير هو العلاقة الجيدة بين مصر والجزائر.




"المصريون يحبون المغاربة"


وأوضح الإعلامي أسامة كمال أن قناة "مصر الآن" الإخوانية شنت هجوما حادا على الملك المغربي محمد السادس بعد زيارته لتركيا وتعاملت الرباط معها باعتبارها ممثلا عن الإعلام المصري.


وأضاف  كمال عبر برنامجه "القاهرة 360" الذى يعرض على شاشة "القاهرة والناس"، مؤكدا أن ملك المغرب يساند ثورة 30يونيو، وأن الشعب المصري يحب المغاربة، وقال "إن أعضاء الاخوان دائما يقلبون الحقائق فى الداخل والخارج ويروجون للأكاذيب بقنواتهم "رابعة" و"الشرق" و"مكملين" و"مصر الآن".


وأشار إلى أن الإعلامية أمانى الخياط عندما أخطأت فى  حق الشعب المغربي اعتذرت فورا والدولة المصرية كلها اعتذرت، كما أن الإعلامي وائل الإبراشي كان يحاسب القائم على مسلسل "تفاحة آدم" الذي ينال من الشعب المغربي بالرغم من أنه دراما، موضحا أن  الإعلام المصري لديه ثقافة الاعتذار، وتابع موجها رسالة إلى الشعب المغربي قائلا "المصريين لا يتدخلون فى شئون المغرب ولا شئون ملك المغرب".




 


"دسيسة"


من جانبه، قال الإعلامي مصطفى بكري خلال برنامجه "حقائق وأسرار"، الذي يقدمه على شاشة "صدى البلد" إن المغرب حكومة وشعبا انحازت لثورة 30 يونيو، لافتا إلى أن مصدر حكومي أكد على إجراء تحقيق فوري للبت في الأمر، موضحا أن مسئولي السفارة المغربية بالقاهرة أكدوا استنكارهم لهذا التقرير.


وأوضح بكري قائلاً "موقف الحكومة المغربية لا يمكن المزايدة عليه، التقرير مدسوس من الإخوان والهدف محاولة الوقيعة بين البلدين، والمغرب معنا في ذات الخندق تدافع دائماً عن إرادة الشعب المصري، وحقه في تقرير مصيره".