التوقيت الأربعاء، 29 سبتمبر 2021
التوقيت 03:52 ص , بتوقيت القاهرة

كتب الأطفال التي ارتبط بها الكبار

كتب الأطفال أحيانا ما تستخدم بعض الموضوعات الحزينة لتعليم الأطفال القوة والصبر، والشيء المثير للانتباه والتعجب أن بعض الكبار عند قراءتهم لهذه الكتب، ولاستيعابهم لمدى حقيقة هذا الحزن وظلم هذا العالم، ولمرورهم بالتجارب الأليمة المشابهة، تؤثر بهم هذه الكتب أكثر بكثير مما تؤثر في الأطفال، وقد تدفعهم حتى للبكاء أحيانا.


 حصان الحرب للكاتب البريطاني  مايكل موربورجو.jpg


"حصان الحرب" لمايكل موربورجو - 1982


الكاتب البريطاني مايكل موروبورجو، كتب أكثر من 120 كتابا أشهرها "حصان الحرب" الذي تم تحويله إلى مسرحية في 2007، ثم إلى فيلم ناجح ومؤثر في 2011، من إخراج ستيفن سبيلبيرج.،


القصة يحكيها الحصان "جوي" الحائز على ألقاب وجوائز قبل بيعه للجيش، لتنتهي رحلته في الصف الأول للجبهة الغربية في الحرب العالمية الأولى، فتتأثر بالطبع لمذبحة الحرب، بالرغم من تعاطف بعض الجنود مع الحصان، وتتأثر لقصة "جوي" نفسه وشغفه للعودة لحظيرته، حيث يتواجد الطفل الذي يحبه ويهتم به.


عائلة تاك الأبدية.jpg 


"عائلة تاك الأبدية" لنتالي بابيت - 1975


ويني فوستر، فتاة تعيسة في العاشرة من عمرها، تهرب من بيتها للغابة فتصطدم ببيت عائلة "تاك" وتكتشف أنهم مجموعة من الخالدين بسبب نبع مياه سري في الغابة.


بسبب كشف سرهم وجب عليهم تغيير مكانهم والذهاب إلى بلدة أخرى، ولكن أصغرهم "جيسي" يكشف سر مكان النبع لويني فوستر قبل رحيلهم، وبعد عقود تعود عائلة تاك لمكانها في الغابة ليجدوا قبر ويني، ويعلموا أنها عاشت حياة سعيدة وتزوجت وأنجبت الأطفال ثم ماتت.


الكتاب يعطي للأطفال فكرة بجانب سؤال هل الخلود فكرة جيدة أم لا، وهي فكرة الموت نفسه، ففي حياة الإنسان يفقد بعض أحبابه سواء بالموت أو بالبعد، وجزء من حياتنا يتمحور حولها ويجب علينا أن نتعلم التعامل معها.


حيث ينمو النبات الأحمر.jpg


"حيث ينمو النبات الأحمر"  لويلسون راولز - 1961


واحدة من روايتين كتبهما ويلسون راولز في حياته، وتعتبر واحدة من أهم كتب الأطفال على الإطلاق، وتم إخراج فيلم "ديزني" للرواية بنفس مأسوية القصة عام 1964.


"بيللي" طفل يشتري جروان من نوع "Redbone Coonhound" يطلق عليهم اسم "دان العجوز" و "آن الصغيرة"، ثم يدربهم على اصطياد وتتبع الراكون، ومعا يصبحون أفضل الصيادين في المدينة.


هذه الرواية بها حادثتان مؤثرتان أولهما المشاجرة بين طفل آخر يسمى روبين، تنتهي المشاجرة بمحاولة قتل واحد من الكلبين بفأس، ثم يسقط عليه روبين لتنتهي حياته على الفور.


والحادثة الثانية هي الأقسى والأفجع، حيث يدخل الكلبان في مشاجرة مع أسد جبلي، تنتهي بمقتل "دان العجوز" دفاعا عن صاحبه، فتمتنع "آن الصغيرة" عن الأكل بسبب حزنها باقية عند قبر أخيها حتى تموت.


قد تكن محقا عندما تقول إن هذه القصة مؤلمة أكثر من اللازم عن كونها قصة أطفال، وهي في البداية فعلا لم تكن قصة أطفال بل نشرت في إحدى الجرائد على شكل حلقات متتالية، ولكن عند طبعها ككتاب قرر الناشر توجيهها للأطفال وأصبحت واحدة من أهم القصص وأكثرها مبيعا.


طعم التوت البري.jpg


"طعم التوت البري" لدوريس بوشانا سميث - 1973


تبدأ القصة بطفل يجمع التوت البري مع صديقه جايمي، جايمي يصاب بالحساسية المفرطة بسبب لسعة نحلة، ويترك الطفل صديقه جايمي لاعتقاده أنه يمثل ليذهب لإحضار بعض الحلوى فيموت صديقه.


الكتاب يعتبر حجر أساس في الكتب التي تعلم الأطفال التعامل مع الموت المفاجئ، ليس فقط عن طريق موت الحيوانات الأليفة مثل بقية الكتب ولكن بشكل أكثر حقيقة وإنسانية.


تجعيدة الزمن.jpg


"تجعيدة الزمن" لمادلين لانجل - 1962


الكتاب يعتبر واحدا من أهم قصص الخيال العلمي للأطفال، وفاز بجائزة Newberry  التي تكرم أفضل كتب الأطفال في العالم.


وتحكي "مادلين" في الرواية قصة والد ماج ميري العالم الذي اختفى عند عمله على مشروع تابع للحكومة يسمى "The Tesseract" ومعناه تجعيدة الزمن والفضاء، فسافر لكوكب آخر ليحارب كيانا ما، عبارة عن سحابة سوداء تحتل العالم، وبنهاية الكتاب سيكون أخو ماج الصغير تحت سيطرة كيان آخر ولتحريره يجب أن تثبت له ماج حبها أكثر من أي شخص آخر.


آخر مشهد هو أكثر مشهد مؤثر في الرواية خاصة بالنسبة للكبار، حيث الكثير منهم يود لو استطاعوا التعبير عن حبهم لأشخاص فقدوهم.


الأرنب المخملي.jpg 


"الأرنب المخملي" لمارجري ويليامز  -1922


الأرنب المخملي هو عن أرنب لعبة تم إهداؤه لطفل كهدية كريسماس، وبالرغم من كونه هدية عادية غير قيمة إلا أنه كان يرغب في حب مالكه له بشدة، حيث قال له واحد من اللعب القديمة إنه إذا أحبه مالكه بشدة من الممكن أن يتحول إلى أرنب حقيقي.


يصبح الأرنب بالفعل اللعبة المفضلة للطفل، ولكن يصاب الطفل بمرض ما يتطلب من أبويه حرق جميع ممتلكاته، فتحقق جنية أمنية الأرنب المخملي وتحوله لأرنب حقيقي، وبعدما يتحسن الطفل يرى الأرنب الخاص به في الغابة.


القصة تتحدث مع جزء إيماني للأطفال بالحياة بعد الموت وإمكانية مقابلة من فقدناهم بعد الموت حتي ولو للحظة، فتخفف فكرة الخوف من الموت.


 الصائح العجوز.jpg


"الصائح العجوز" لفريد جيبسون - 1956


رواية أخرى فائزة بجائزة Newberry بجانب جوائز عديدة أخرى، وتم تحويله لفيلم ديزني عام 1957 كواحد من أتعس وأهم أفلام الأطفال.


عن طفل في الرابعة عشرة من عمره " ترافيس كوتس"، يشغل مزرعة عائلته بسبب عجز والده، يأتي كلب إلى المزرعة ولا يريد ترافيس التعامل معه ولكن يتغير ذلك بعد إنقاذه بعض أفراد العائلة أكثر من مرة، فتتكون صداقة قوية بين الكلب والعائلة خاصة ترافيس، وفي يوم يأتي ثعلب مريض مهاجما المزرعة فيهاجمه الكلب الذي أصبح اسمه الآن "الصائح القديم" يصيب الثعلب الكلب بالمرض ويضطر ترافيس إلى قتل كلبه الحبيب.


موت الحيوان الأليف للطفل هو دائما حجر الأساس في القصص الحزينة في الأدب، ولكن "الصائح العجوز" يأخذ الحزن لشكل جديد حيث يجعل ترافيس يقتل صديقه بنفسه ليريحه من العذاب.


الجسر إلي تيرابيثيا.jpg


"الجسر إلى تيرابيثيا" لكاثرين باترسون - 1977


تم اقتباس الرواية لفيلم ديزني عام 2007، التي تحكي قصة طفلين وحيدين، جيس وليسلي، جيس يعيش مع أربع أخوات في مزرعة وليسلي انتقلت حديثا للمكان، لم يتفقا في البداية ولكن مع الوقت بدأ يشعران بتشابه في أرواحهم، وللهروب من وحدتهم ومشاكلهم يبدأون في تخيل مملكة في الغابة تسمى "تيرابيثيا"، وفي يوم يترك جيس ليسلي في المملكة المتخيلة وحدها ويذهب إلى معرض فني مع مدرسته المعجب بها فتغرق ليسلي في النهر.


وقد كتبت كاثرين الرواية بعدما فقد ابنها صديقه المقرب الذي أصابته صاعقة على الشاطئ.


أحبك للأبد.jpg


"أحبك للأبد" لروبرت مانش  1986 -


عن أم تربي طفلها من صغره حتى وفاتها وفي أجزاء عديدة من حياتهم تغني له أغنية مؤثرة، تنتهي بها القصة عندما يغنيها طفلها لها عند وفاتها، في قصة بمنتهى البساطة والتأثير.


بعد نشر هذه القصة للأطفال نجحت بسبب شراء الكبار للقصة وإهدائها لأمهم بسبب كونها قصة مؤثرة عن الأمومة.


كتاب حزين.jpg


"كتاب حزين" لمايكل روزن - 2004


الكاتب البريطاني مايكل روزن توفي ابنه ذو الـ18 عاما في 1999 وهذه الرواية عن تعامله مع الحزن والفقدان، فبعد موت ابنه كان يذهب لمدرسته ويحكي قصصا عنه، وعندما يسأله الأطفال عن عمر ابنه كان مضطرا لشرح أن ابنه قد توفي وبعدما طرح الأطفال الكثير من الأسئلة كتب مايكل روزن هذا الكتاب في محاولة لشرح مشاعره وتجربته للأطفال فيه.