التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:55 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| خالد جلال: مركز الإبداع خرّج نجوم الوسط الفني

قال المخرج خالد جلال، إن مسرح مركز الإبداع الفني بدأ عام 2003، ويتبع لصندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة، موضحا أنه يعمل على تنظيم ورشة عمل طويلة، مدتها نحو عامين للبحث عن المواهب الشابة في مصر.

وأوضح جلال خلال حواره مع الإعلامي محمد علي خير، ببرنامجه "مساء الخير"، عبر فضائية CBC2، أن الصندوق يتكفل بتكلفة المنحة، ويتم جلب أساتذة كبار في عالم الفن لحضور الورشة، منهم المخرج عصام السيد، والملحن عماد الرشيدي، لتدريس فنون الأداء للطلاب، لتخريج فنانين شاملين، مشيرا إلى أن البعض تعجب من طول مدة الدراسة.

وأضاف أن أول استديو للمركز أخرج مجموعة من النجوم، منهم نضال الشافعى وبيومي فؤاد، وسامح حسين، وإيمان سيد، الذين ظهروا في عرض "هبوط اضطراري"، مشيرا إلى أن المخرج الراحل يوسف شاهين شاهدها وكان معه مجموعة من الفنانين، وأتى بعدها ثلاثة مرات بعدها، ليتابع نجاح المسرحية.


واستكمل جلال قائلا "هناك أسماء كبيرة درست بالمركز، مثل نضال الشافعي، الذي يحمل تجربة مشابهة الفنان عادل إمام، الذي كانت بدايته قوية ليتجه إلى الكوميديا، وتعجب نضال عندما طلبت منه تمثيل مشهد كوميدي، ليمثل بعدها في مسلسل "تامر وشوقية" وفيلم "الجزيرة"، وكان دخول من منطقة كوميدية".


وأشار إلى أن مسرحية"قهوة سادة" كانت الدفعة الثانية، وأخرجت عمرو عبد العزيز، وحسام داغر، وهشام إسماعيل، ومحمد فراج، موضحا أن الدفعة الثالثة ذهبت لمسرح الفنان أشرف عبد الباقي، والدفعة الأولى والثانية يعملون بشكل رائع في الوسط الفني الآن، فمسلسل "الكبير أوي" يضم غالبية نجوم مركز الإبداع.

وتابع خالد جلال قائلا إن "هناك نظام دراسة جديد بدأ هذا العام، مدته 6 أشهر فقط، وتكلفة دراسته نحو 3000 جنيه، ويتم تدريبهم على فنون الارتجال والتمثيل، ولا يخضعون لاختبار، بل نجلس معهم جلسة واحدة فقط للتأكد من مدى جديتهم تجاه الدراسة، التي تستلزم الجدية والانتظام في الحضور".
 


ويذكر أن هذه الحلقة هي آخر حلقة في عام 2014، واستضاف خلالها الإعلامي محمد على خير، المخرج خالد جلال ومجموعة من أبطال مسرحية "بعد الليل".