التوقيت الأربعاء، 29 مايو 2024
التوقيت 11:42 م , بتوقيت القاهرة

تصل 100% على السيارات الكهربائية... نيويورك تايمز: رفع التعريفة على وارادات الصين أحدث حلقات الحرب التجارية بين واشنطن وبكين

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن
قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعلن اليوم، الثلاثاء، رفع التعريفة الجمركية على عدد من الواردات الصينية، من بينها السيارات الكهربائية والخلايا الشمسية وأشباه الموصلات والبطاريات المتقدمة، فيما وصفه بمحاولة لحماية الصناعات الأمريكية الأساسية من موجة من المنافسين الذين يتم دعمهم بشكل غير عادل من قبل بكين.
 
وأوضحت الصحيفة أن بايدن سيدعم رسميا الإبقاء على التعريفات التي فرضها سلفه دونالد ترامب على بضائع صينية قيمتها أكثر من 300 مليار دولار، وذلك بعد أن انتقد بايدن التعريفة من قبل خلال حملته الانتخابية لعام 2020 ووصفها بأنها ضرائب على المستهلكين الأمريكيين.
 
وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الخطوات التي اتخذها بايدن التصعيد الأحدث فى الحرب التجارية من رئيس تعهد فى السابق بإلغاء على الأقل بعض من تعريفات ترامب، لكنه الآن يرفض التنازل عن أى أرضية لمنافسه فى سياسة الصرامة مع الصين من أجل التأثير على الناخبين المتأرجحين فى ولايات الوسط الغربى الصناعية وخارجها.
 
كما أنها تعكس أيضا مساعى بايدن للاعتماد إلى سياسة ترامب فى المواجهة مع الصين، والتي تتحدى التوافق العام، مع التركيز على قطاعات ذات أهمية استراتيجية للولايات المتحدة مثل الطاقة النظيفة وأشبه الموصلات.
 
وسيتم تطبيق التعريفات الجديدة على بضائع سنوية من الصين بقيمة 189 مليار دولار، بحسب ما قال مسئولو البيت الأبيض. وستكون الزيادة الأكبر هي مضاعفة تعريفة السيارات الكهربائية الصينية أربع أضعاف من 25% إلى 100%. وتقول نيويورك تايمز إن هذه الخطوة تهدف إلى حماية أحد جوانب صناعة السيارات الأمريكية، والتي تتماشى مع تقديم من مئات المليارات من الدولارات دعم فيدرالى لهذه الصناعة لمساعى انتقال الولايات المتحدة إلى مستقبل أكثر اعتماد على الطاقة النظيفة.