التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 01:38 م , بتوقيت القاهرة

رئيس إسرائيل يهاجم بن جفير بعد تغريدة بايدن وحماس: إهانات تضر بأمننا

يتسحاق هرتسوغ
يتسحاق هرتسوغ
هاجم الرئيس الإسرائيلى يتسحاق هرتسوج، اليوم الخميس، وزير الأمن القومى إيتمار بن جفير، بعد تغريدته المثيرة للجدل ردًا على تصريحات الرئيس الأمريكى جو بايدن، بشأن تعليق المساعدات العسكرية لدولة الاحتلال، بحسب القاهرة الإخبارية.
 
وكان بن جفير، قد رد على تصريح بايدن، الذى قاله خلال مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية، بمنشور على منصة "إكس"، وضع فيه رمزًا لقلب أحمر بين كلمتى "بايدن" و"حماس".
 
وقال هرتسوج: "من المهم بالنسبة لى أن أقول إنه حتى عندما تكون هناك خلافات ولحظات مخيبة للآمال بين الأصدقاء والحلفاء، هناك وسيلة لتوضيح الخلافات".
 
وأضاف: "من الواجب تجنب التصريحات والتغريدات التى لا أساس لها من الصحة والإهانات التى تضر بمصلحة الأمن القومى لدولة إسرائيل". حسبما ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.
 
وكانت الإدارة الأمريكية، خلال الأسابيع الماضية، قد فرضت حظرًا على نقل قنابل زنة 2000 و500 رطل إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي.
 
 
خلال المقابلة، سُئل الرئيس الأمريكى "هل تم استخدام تلك القنابل لقتل المدنيين فى غزة؟"، أجاب بايدن: "نعم. لقد قُتل مدنيون فى غزة نتيجة لتلك القنابل وغيرها من الطرق التى تلاحق بها إسرائيل المناطق السكنية"، دون تقديم تفاصيل عن الضربات التى قُتلوا فيها.
 
وأكد: "لقد أوضحت أنهم إذا دخلوا رفح (جنوب غزة)، فلن أقوم بتزويدهم بالأسلحة".
 
لكن مع هذا، أوضح بايدن أن الولايات المتحدة ستواصل تزويد إسرائيل بصواريخ القبة الحديدية الاعتراضية، وغيرها من الأسلحة الدفاعية "لضمان قدرة تل أبيب على الرد على هجمات الخصوم فى جميع أنحاء المنطقة، مثل وابل الصواريخ والطائرات بدون طيار الضخم الذى أطلقته إيران الشهر الماضي".
 
وقال: نحن لا نبتعد عن أمن إسرائيل، نحن نبتعد عن قدرة إسرائيل على شن حرب فى المناطق المأهولة بالسكان".
 
وفى مقابل سخرية بن جفير، قال رئيس الوزراء السابق وزعيم المعارضة يائير لابيد، فى مقابلة مع إذاعة 103FM العبرية، إن التوبيخ العلنى الذى قام به الرئيس الأمريكى "نتيجة لسوء إدارة الحكومة الإسرائيلية، لأن الحكومة نقلت المناقشات إلى المستوى العام".
 
وقال: "لقد وصلنا إلى وضع غير عادى وخطير".
 
كما بدا أن تغريدة وزير الأمن القومى قد استفزت زعيم المعارضة الإسرائيلية، الذى دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إقالة وزير الأمن القومي.
 
وقال لابيد فى بيان: "إذا لم يطرد نتنياهو بن جفير اليوم، فإنه يعرض كل جندى فى الجيش الإسرائيلى وكل مواطن فى دولة إسرائيل للخطر".