التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 09:53 م , بتوقيت القاهرة

مظاهرات حاشدة فى برشلونة لدعم غزة ومطالبة الحكومة بقطع العلاقات مع إسرائيل

مظاهرات دعم فلسطين
مظاهرات دعم فلسطين
تجمع ما يقرب من 3500 شخص، فى وسط برشلونة، تحت شعار دعونا نوقف الإبادة الجماعية في غزة، لإظهار تضامنهم مع الفلسطينيين والمطالبة بوقف الهجمات في قطاع غزة من قبل إسرائيل، حسبما قالت صحيفة الإسبانيول الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه أيضا طالبت الجمعية المناصرة للفلسطينيين، كومونيتات فلسطين دي كاتالونيا، التى دعت إلى المسيرة، والتي انضم إليها كثيرون وهم يرتدون الأوشحة الفلسطينية حول أعناقهم، الحكومة بقطع العلاقات مع إسرائيل.

انضمت برشلونة إلى تلك المظاهرات التي بدأت في جاردينيتس دي جراسيا، المئات من الأشخاص في ساحة كتالونيا الذى امتلأ بألوان العلم الفلسطيني.

انتقادات للسلطة التنفيذية والحكومة

وشارك في المظاهرة بعض السياسيين، مثل نائب سومار جيراردو بيساريلو، الذي طالب رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز ، بوضع حد دون أي نوع من الحيل لبيع الأسلحة لإسرائيل وتعليق العلاقات مع الشركات الإسرائيلية ، الذين يشاركون في المذبحة،  وهو طلب أرسلته لها أيضًا عمدة المدينة السابق أدا كولاو.

وأضاف بيساريلو: نطالب بيدرو سانشيز بالاستماع إلى المجتمع المدني الذي يريد السلام والدعم الصريح لأسطول الحرية، الذي يخاطر بحياته بشجاعة واللاعنف لكسر الحصار الإسرائيلي على فلسطين.

ومن ناحية أخرى، طالبت لايا استرادا، رئيسة قائمة حزب الاتحاد والترقي في الانتخابات الإقليمية المقبلة في 12 مايو، الحكومة بالانضمام إلى أغلبية دول الأمم المتحدة التي تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقطع العلاقات التجارية مع إسرائيل.

واعتبرت استرادا في تصريحات للصحفيين خلال المظاهرات  الداعمة للشعب الفلسطيني التي جرت في برشلونة، عاصمة كتالونيا، أنه لا يمكن التعاون مع الدول التي تنتهك حقوق الإنسان.

وطالبت الحكومة الإسبانية أيضًا بقطع العلاقات مع إسرائيل والمطالبة باستعادة جميع الأراضي التي يحتلها الجيش الإسرائيلي في غزة.