التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 01:49 م , بتوقيت القاهرة

واشنطن بوست: خوف وقلق بالمسجد الأقصى مع حلول شهر رمضان

اشتباكات سابقة بالمسجد الأقصى
اشتباكات سابقة بالمسجد الأقصى
سلطت صحيفة واشنطن بوست الضوء على حالة التوتر فى مدينة القدس، وتحديدا المسجد الأقصى، مع اقتراب شهر رمضان، وقالت إن المكاتب فى المسجد الأقصى تعج بالاستعدادات وسط حالة من عدم اليقين.
 
 ففى السنوات الأكثر هدوءا، يعد الأقصى بمثابة  برميل بارود فى رمضان، حيث يأتى مئات الآلاف من الفلسطينيين للتعبد فى المسجد. ورغم أن الأردن تتولى إدارة المسجد إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تسير على الوصول إليه.
 
وتشير الصحيفة إلى أن الاشتباكات التي تحدث بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية عند المسجد الحراك طالما تسببت فى نشوب حرب. ففي عام 2021، أدت الاشتباكات التي وقعت خلال شهر رمضان إلى حرب استمرت أسبوعين فى غزة. وفى رمضان الماضى، أجبرت إسرائيل المصلين داخل المسجد على الخروج مما تسبب فى جولة أخرى من القتال.
 
 وفى أعقاب عملية السابع من أكتوبر ضد إسرائيل، والتي حملت اسم طوفان الأقصى، وما تبعها من حرب مدمر على غزة. ازدادت التوترات، ودفع المتشددون فى الحكومة الإسرائيلية لتقليل عدد الفلسطينيين المسموح لهم بالصلاة، مما أدى إلى تحذيرات من كلا الجانبين من أن القيود يمكن أن تؤدى إلى العنف.
 
 وفى الأسبوع الماضى، لم يكن لدى العشرات من العاملين الذين يسارع لإعداد المسجد أى فكرة عما يمكن توقعه. ونقلت الصحيفة عن عزام الخطيب مدير عام منظمة الأوقاف الإسلامية التي تدير الأقصى إنه يتوقع السماح لما بين 10 إلى 15 ألف فقط بالدخول على المسجد الأقصى طوال شهر رمضان.
 
 وتقول الصحيفة، إنه لو ان هذه التقديرات صحيحة، إنها تمثل جزء بسيط من حشود رمضان المعتادة، والتي بلغت العام الماضى إجمالا 1.4 مليون. وفى أحد أيام الجمعة، بلغ عدد المصلين أكثر من 300 ألف.