التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:56 م , بتوقيت القاهرة

5 نصائح لاستخدام الكلمات بطريقة فعالة مع الأطفال.. منها الحفاظ على نبرة صوتك

تربية الاطفال.. صورة توضيحية
تربية الاطفال.. صورة توضيحية
الكلمة مثل حد السيف من الممكن أن تكون جارحة وتترك أثرًا طوال العمر، أو باردة لا تؤثر، وهكذا مع الأطفال عندما نتحدث معهم، فمن منا لا يتذكر كلمة قيلت له منذ الصغر، ويشعر بنفس الشعور، وكآباء ربما لا يزال البعض منا يندم على شيء جارح قلناه لأطفالنا عندما كنا شديدي الغضب، فجميعنا نقول أشياء لا نقصدها أو نتمنى لو قلناها بشكل مختلف، ومع أخذ ذلك في الاعتبار، مستخدمين كلماتنا بعناية وبطرق صادقة ومحبة، ويستعرض اليوم السابع بعض النصائح العملية لضمان أن تكون محادثاتنا مع الأطفال إيجابية وذات معنى، وذلك وفقًا لما نشره موقع "naeyc".
تربية الاطفالتربية الاطفال
اختر الكلمات الطيبة

يجب التأكد من أننا نستخدم الكلمات لشرح ما نشعر به أو نفكر به وليس الكلمات التي تجعل الأطفال يشعرون بالهزيمة مع تجنب إطلاق الأسماء أو عبارات تؤدي إلى المساس بقيمة الطفل الذاتية.

 

كن صادقًا

من المهم أن نكون صادقين مع أطفالنا، فلا مانع من أن تخبر طفلك أنك تشعر بالحزن تجاه موقف ما أو أنك تشعر بخيبة أمل، ولكن كن حذرا في كيفية قول ذلك، ويجب التركيز على ما تشعر به، وليس على ما فعله الطفل.

سلوك الطفلسلوك الطفل
التفكير في مزاج طفلك وشخصيته

بعض الأطفال أكثر حساسية من غيرهم، بينما قد يكون هناك أطفال آخرون في مواقف عائلية تجعلهم يتصرفون بشكل سيئ أو يطلبون الاهتمام بطرق سلبية، فقد يكونمواقف مثل الطلاق أو الوفاة في الأسرة أو الانتقال إلى منزل جديد أن تكون مرهقة له، مما يجعل الطفل يتصرف بشكل غير لائق، كن واعيا ومتفهما لظروف الحياة التي قد تؤثر على سلوك طفلك.

فكر في التوقيت والمكان

في بعض الأحيان نتسرع في الانتقاد اللفظي، وهذا يسبب ضرر أكثر من نفعه، ما لم تكن هناك مشكلة تتعلق بالسلامة، خذ بضع دقائق للتفكير قبل أن تتحدث، وفكر في كيفية التعبير عن مخاوفك للطفل بطريقة منطقية، في مكان مناسب للمحادثة.

سلوكيات الاطفالسلوكيات الاطفال
انتبه لنبرة صوتك ولغة جسدك

إذا كانت في حاجة إلى إجراء محادثة مع طفلك، عليك النزول على ركبتيك إلى مستوى طفلك وانظر أولا في عينيه وتذكر أن النغمة الوقحة أو اللئيمة ومستوى الصوت العالي لن يعلم طفلك أي شيء.