التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:22 ص , بتوقيت القاهرة

نتيجة الثانوية العامة.. نصائح لمساعدة الطالب على اختيار الكلية المناسبة

مساعدة الطالب على الإلتحاق بكلية معينة
مساعدة الطالب على الإلتحاق بكلية معينة
عندما ينجح طالب الثانوية العامة  يشعر بالحيرة عند بحثه عن كلية مناسبة لاختيارها، خاصة إذا لم يكن قد حدد ذلك مسبقًا، أو إذا لم يكن مجموعه ملائمًا للكلية التي يحلم بها لذلك قد يلجأ لمن هم أكبر منه ليساعدونه في ذلك خاصة الوالدين، حتى يحين وقت التقديم للكلية، وهنا يجب اتباع عدة نصائح لمساعدة الطالب في اختيار كلية مناسبة له، وفقاً لما ذكره موقع " bestcolleges".
 
 
نصائح لمساعدة الطالب على اختيار الكليةعمل قائمة بالكليات المناسبة للطالب

يجب تصميم قائمة بالكليات المناسبة للطالب من حيث الشعبة التي درسها سواء كانت علمى أو أدبى أو علمى رياضة مع أن تكون الكلية من الكليات المتوقع أن تناسب المجموع الذى حصل عليه الطالب وفى نفس الوقت يحلم بالإلتحاق بها .

 

مساعدة الطالب على اختيار الكليةمساعدة الطالب على اختيار الكلية
تحدث بصراحة عن موقع الكلية

يجب على الوالدين التحدث بصراحة مبكراً مع الطالب عن موقفهم من سفره إلى إحدى المحافظات للالتحاق بالتخصص الذى يريده، سواء بالموافقة أو الرفض، ويحاولا إقناع الابن دون فرض القرار عليه، كما يجب مناقشة سبل توفير الحماية والرعاية له في حالة سفره لإحدى المحافظات.

نصائح يجب اتباعها لمساعدة الطالب على اختيار الكليةنصائح يجب اتباعها لمساعدة الطالب على اختيار الكلية
زيارة الحرم الجامعي

تساعد زيارة الحرم الجامعي على اتخاذ القرار السليم عند اختيار الكلية المناسبة للطالب حيث يستطيعون التعرف على إمكانيات الكلية أو الجامعة واختيار الأفضل للطالب .

مساعدة طالب الثانوية العامةمساعدة طالب الثانوية العامة
تقديم الدعم العاطفي

بعد اتخاذ القرار النهائي للالتحاق بالكلية، وانتظار فتح باب التنسيق والتقديم وانتظار رد الجامعة خلال هذه الفترة يشعر الطالب بالقلق والتوتر، لذلك في هذه الفترة يجب على أولياء الأمور أن يقدمون الدعم العاطفى لأبنائهم وينصتون لهم، ويتركون لهم حرية التعبير عن مخاوفهم ويحاولون أن يشعرونهم بالطمأنينة.

تجنب الضغط من أجل تخصص معين

قد يضغط بعض أولياء الأمور على أبنائهم للالتحاق بكلية معينة بإعتقاد أن هذه الكلية تضمن لهم مستقبل باهر، لكن يفضل إقناع أولياء الأمور بالكلية وتركهم حرية اختيارالتخصص المناسب لهم.