التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:42 م , بتوقيت القاهرة

طرق تساعد طلاب الثانوية العامة على التخلص من ملل وقلق الامتحانات

طالب ثانوية عامة
طالب ثانوية عامة
قد يشعر طالب الثانوية العامة خلال فترة الإمتحانات بالقلق والملل، مما يؤثر على استيعابه ومراجعته للمواد الدراسية المتبقية، ولعلاج هذه المشكلة، نستعرض في التقرير، نصائح لتشجيع الطالب على مراجعة المواد الدراسية والتخلص من الملل والقلق، وفقاً لما ذكره موقع " teachers-corner.".
 
نصائح لتحفيز الطالب خلال فترة الامتحانات
 تذكر الهدف

أظهرت الأبحاث أن توقعات المعلم للطالب لها تأثير قوي عليه، فإذا كان المعلم متحمس للطالب ومتوقع له الحصول على الدرجات النهائية فهذا يحفز الطالب على المذاكرة، كما على الأخير تذكر هدفه الذى يسعى لتحقيقه وهو إلتحاقه بكلية معينة، مع إيمانه بأنه يستطيع تحقيق ذلك، مما يساعده في التخلص من الشعور بالملل ويدفعه للنجاح.

 

طالبة ثانوية عامةطالبة ثانوية عامة
دعم الطالب

يجب على عائلة الطالب أن يدعموه طوال فترة الإمتحانات من خلال توفير الهدوء والراحة له وتشجيعه بكلمات تحفيزية بأنه يستطيع خوض الإمتحانات بتفوق كما كان يفعل في السابق، مما يشجع الطالب أكثر على الإقبال على مراجعة المواد الدراسية.

مراجعة المادة الدراسيةمراجعة المادة الدراسية
قسط من الراحة

يجب على الطالب أن يحصل على قسط من الراحة خلال فترة مراجعة المادة الدراسية حتى يجدد نشاطه ويستمر في المراجعة دون أن يشعر بالملل.

نصائح لطلاب الثانوية العامة لمراجعة الدروسنصائح لطلاب الثانوية العامة لمراجعة الدروس
تجنب تذكر الامتحانات السابقة

تذكر الطالب أدائه في الإمتحانات السابقة يتسبب في إحباطه مما يؤثر بشكل سلبى على مراجعته للمادة الدراسية، لذلك يجب عليه أن ينسى أمر الامتحانات السابقة ويشجع نفسه على الاهتمام بمراجعة المواد المتبقية من خلال إيمانه بأن تفوقه في المواد المتبقية تساعده على إصلاح إخفاقاته في المواد السابقة.

مكافأة الطالب لنفسه

يجب على الطالب أن يحدد مكافأة لنفسه عند نجاحه في مراجعة جزء معين من المادة، وذلك بتناوله قطعة شوكولاتة أو أي شيء يفضله مما يشجعه أكثر على مراجعة المادة الدراسية.