التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:31 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على أبرز طقوس استقبال الحجاج حول العالم العربى

استقبال الحجيج
استقبال الحجيج
"الحج" فريضة مجرد ذكرها يشعر بالسعادة، حيث الاحتفال قبل الذهاب لأداء مناسك الحج أو بعد العودة ملقب بالحاج، عادات وتقاليد يحافظ عليها الجميع وتتوارثها الأجيال تحمل الآثار الطبية والمعانى الجميلة في نفوس البشر، احتفالات من مشارق الأرض لمغاربها في دول وولايات يرفع الدين الإسلامي رايته، تشابهت الاحتفالات أو اختلفت فهناك تعظيم لإحدى شعائر الدين وتعزيزها.

وفي تقريرنا نرصد احتفالات المسلمين في الدول العربية لاستقبال الحجاج.

 

الاحتفالات في مصر

ما بين الولائم والذكر ودق الدفوف تدور احتفالات محافظات مصر بعودة الحجيج، وخاصة في القرى الأرياف التي تحتفظ بعادتها وتقاليدها حتى الآن في ظل التكنولوجيا التي فرضت نفسها داخل مجتمعنا المدنى، من بعض العادات في قرنا القرى المصرية وضع سعف النخيل على جدران البيوت نسبة لاستقبال أهل المدينة للرسول الكريم أثناء هجرته من مكة للمدينة، ورسم الفنون الشعبية والكعبة والجمل على جدران البيوت بالألوان المبهجة، الأهم كتابة جملة" حج مبرور وذنب مغفور" على جدران منزل الحاج، ويبدأ الحاج في توزيع الهدايا على الحاضرين من سبحة وسجادة صلاة وماء زمزم.

مراسم الحجمراسم الحج
استقبال الحجاج في فلسطين والأردن

استقبال الحجاج في فلسطين والأردن يعتمد على الزينة المبهجة؛ ويوضع أغصان الزيتون على جدران البيوت، وترفع لافتات الأعلام مدون عليها عبارات الترحيب بالحاج، كما أن سعف النخيل من أهم الأشياء للاحتفال بالحجاج.

47725-لافته-لاستقبال-الحجيجلافته-لاستقبال-الحجيج

 

الكليجة أبرز طقوس استقبال الحجاج في العراق

العراق تمتد أجواء البهجة والإنشاد الديني فيها لفترات كبيرة احتفالًا بالحجاج، حيث يُستقبل الحاج بموكب كبير من السيارات تطوف الشوارع حاملة أقارب الحاج وأصدقاءه وجيرانه يرددون الأهازيج الشعبية ويزغردون للإعلان عن أنهم في طريقهم للمطار لاستقبال الحاج، وبعد العودة تقام الولائم والذبائح احتفالًا به.

 

57396-لافته-لاستقبال-الحجاجلافته-لاستقبال-الحجاج

 

استقبال الحجاج في لبنان وسوريا

لا تختلف الاحتفالات كثيرًا عن مصر، ولكن تتشابه عادات لبنان وسوريا في استقبال الحجاج، فتتزين بيوت الحجاج وتعلق لافتات الترحيب بالحاج مكتوب عليها آيات من قرآنية، وتقام الذبائح ويغمس الحاج أصابعه في دماء الأضحية ويطبعها على جدران المنازل، وتوزع اللحوم على الفقراء.

 

63123-رسومات-شعبية-على-جدان-البيوت-لاستقبال-الحجاج63123-رسومات-شعبية-على-جدان-البيوت-لاستقبال-الحجاج

 

"المدرهة اليمنية" لاستقبال الحجاج

أما في اليمن فتنصب أرجوحة كبيرة مصنوعة من خشب الأشجار يطلق عليها الـ"مدرهة" وتنصب داخل حديقة منزل الحاج قبل ذهابه إلى الأراضى المقدسة بشهر تقريبًا، حيث يتأرجح عليها أهل الحاج وجيرانه وأصحابه اعتقادًا منهم أنها ترفع اخطار الطريق عن الحاج.

وحين يعود الحاج من رحلته تنثر عليه الزهور المختلفة من الفل والياسمين، وتدوى زغاريد النساء في كل مكان، مع ذبح الأغنياء للخراف التي توزع لحومها على الفقراء.

 

الحج في اليمنالحج في اليمن