التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:49 م , بتوقيت القاهرة

كيفية تنظيف أدوات المطبخ الخشبية بخطوات سهلة.. للحفاظ عليها من الخدش

الأواني الخشبية.. صورة توضيحية
الأواني الخشبية.. صورة توضيحية
تعد الأدوات الخشبية في المطبخ، من أهم  الأدوات التي يمكن استخدامها حفاظا على صحة الأشخاص، وعلي الطعام الذي يستخدم بها، فسواء كانت أدوات مخصصة لإعداد الطعام، مثل الملاعق أو المغارف، أو قطاعة الخضروات واللحم، أو حتى أدوات المائدة مثل الأطباق والملاعق والأكواب، فكل تلك الأدوات يجب العناية بها بطريقة مميزة ومختلفة، لأن الخطأ في تنظيفها قد يسبب الكثير من المشاكل، وخاصة أنها لا يمكن تنظيفها أو تعقيمها في غسالة الأطباق، ولذا يستعرض" اليوم السابع "بعض التعليمات والخطوات للعناية بأدواتك الخشبية والتي تعتبر موضة ديكور 2023 في أواني المطبخ والتي تعتبر أكثر صحية عن باقي الأواني المعتادة، وذلك وفقاً لما  نشره موقع "bhg".
 
الادوات الخشبية في المطبخالادوات الخشبية في المطبخ
الماء الجاري

يجب شطف أدواتك أولاً بأول تحت الماء الجاري للتخلص من أي بقايا طعام، أو أثار تصبغ، أو التصاق رائحة طعام معين بها، وذلك بعد الاستخدام مباشرة، بشطف الإناء في الحوض تحت الماء الدافئ لإزالة أي بقايا من بقايا الطعام، وذلك مع تجنب الماء شديد السخونة؛ بدلا من ذلك، اختاري شطفه برفق بالماء الدافئ.

يغسل يدوياً بصابون الأطباق

يفضل غسل الملعقة أو الإناء الخشبي يدويا بصابون أطباق خفيف وماء دافئ، باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة أو فرشاة غير كاشطة، أو حتى بيدك فقط لغسيل فعال، قم بتنظيف جميع مناطق الأواني عن طريق الفرك بحركة دائرية، بما في ذلك على طول المقبض وأي شقوق، لعدم ترك أي بقايا تسبب العفن.

الادوات الخشبيةالادوات الخشبية
الشطف الجيد

عليك التأكد من غسل وشطف الأدوات جيداً من أي بقايا صابون أو رغاوى، وذلك تحت الماء الدافئ، مع التأكد من ضرورة عدم ترك أي رغوة، حتى لا تتسبب في تلف الأدوات.

التجفيف الجيد

لمنع أي عفن أو تشقق، يجب التأكد من تجفيف أواني المطبخ الخشبية تماماً بالهواء قبل تخزينها، عليك بتجفيفها بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية، لتحسين تدفق الهواء، ثم أتركها في رف أطباق التجفيف بدلاً من وضعها بشكل مسطح، وبمجرد أن يجف كل شيء، ضع أدوات المطبخ بعيداً في مكان بارد وجيد التهوية.

أواني خشبيةأواني خشبية
إذا كانت تحتوي على بقايا صعبة

هناك العديد من الحيل لمنح أدوات المطبخ الخشبية تنظيفا أعمق، مثل استخدام صودا الخبز لإزالة الروائح العالقة وبقع الطعام، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من الماء وغسل الملعقة الخشبية أو إناء الطهي بالمحلول، ثم شطفه وتجفيفه جيداً.

 

استخدام الخل الأبيض

كوب من الخل الأبيض مع كوب من الماء، وغسل الأداة الخشبية من التراكمات الصعبة عليها ثم شطفها جيدا بالماء الدافئ ويترك ليجف.

الزيت

لمنع الأواني الخشبية من الجفاف أو التشقق يمكن استخدام الزيت، فبعد غسل القطعة وتجفيفها يجب استخدام قطعة قماش بها مزيداً من زيت الطعام ومسح القطعة ثم تركها لمدة 10 دقائق ثم مسح أي زيادات عنها.