التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:57 ص , بتوقيت القاهرة

إشارات في لغة الجسد تعرفك حقيقة ما يشعر به الطالب بداخل لجنة الامتحان

تقليم الأظافر بالفم
تقليم الأظافر بالفم
تُعد الامتحانات من أكثر المواقف والفترات التي يشعر فيها الطلاب بالقلق والتوتر، فهم يخافون من صعوبة الامتحانات، والأصعب من ذلك أن معظمهم لا يعرفون كيف يتعاملون مع هذا التوتر وتحديداً أثناء تواجدهم في لجنة الامتحان، ولذلك يأتي دور مراقب اللجنة في تهدئة الطلاب اللذين يظهر عليهم التوتر ومساعدتهم واحتوائهم حتي يركزوا بشكل صحيح علي الامتحان،  نقدم  خلال السطور التالية  عدة إشارات تعبر عن توتر الطلاب أثناء لجنة الامتحان وفقًا لما أشار إليها محمد أبو هاشم خبيرة لغة الجسد
سلوكيات التشتتسلوكيات التشتت

 

علامات وإشارات في لغة الجسد توضح حقيقة ما يشعره الطالب بداخل لجان الامتحانات :سلوكيات التشبث

نراه هنا يمسك بملابسه وكأنه يتشبث بها ظناً أنها مصدر أمان له، فهو عندها يمر بحالة مشابهة أن بجواره أحد والديه يتشبث بهم ممسكاً بأيديهم أو ملابسهم لكي يشعروهم بالراحه وبالأمان.

غير مستقر
 

نلاحظ أنه غير مستقر في جلسته، فنراه يتململ كثيراً متحركاً للأمام وللخلف وللجانبين، وكأنه لا يشعر بالارتياح سواء للجلوس في لجنة الامتحانات أو الإجابة على الأسئلة والتي سببت له هذا التوتر.

دوران عينيه
 

ستلاحظ عليه كثرة دوران عينيه، فهو ينظر لمن حوله وللأمام ولمراقبين اللجنة، وكأنه يبحث بعينيه عن ما يساعده في التغلب علي حالة التوتر التي سببها له الامتحان كالغريق الذي تدور عينيه بحثاً عن أي أحد يساعده أو يستنجد به.

النقر علي الطاولة
 

تراه يجلس وهو ينقر علي الطاولة من حين لآخر وهو غير مدرك ولا منتبه لصوتها أو للإشارة نفسها وقد يفعل ذلك بالقلم أو علي يده الآخرين أو علي فخذه فهو يشعر بالضغط من مرور الوقت مع عدم قدرته علي الإجابة عن أسئلة الامتحان .

 

قضم الأظافر

يقوم بأكل أظافر يده من وقت لآخر في محاولة منه لتخفيف التوتر الذي يشعر به هذه الإشارة أيضاً تعبر عن شعوره بانعدام الثقة، فهو لا يشعر بالثقة تجاه إجاباته بأنها الإجابات النموذجية التي ستكون سبب في نجاحه.

اشارات لغة جسد للطلاباشارات لغة جسد للطلاب

 

علامات في لغة الجسد توضح شعور الطالبعلامات في لغة الجسد توضح شعور الطالب