التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:48 ص , بتوقيت القاهرة

عندك طالب فى الثانوية العامة؟.. نصائح تساعدهم خلال فترة الامتحانات

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة
يتزايد الضغط العصبى والقلق  على الأسرة المصرية بسبب امتحانات الثانوية العامة، منذ وقت الاستعداد لها، كما ينعكس سلوك الأباء على الطلاب ويزيد التوتر والقلق الذى يؤثر على تحصيل الطالب ونفسيته ويستعرض" دوت مصر "، العديد من بعض النصائح للأمهات والآباء لمساعدة الطالب أثناء امتحانات الثانوية العامة، بحسب ما أشارت إليه شيماء عراقي الاستشاري الأسري وتعديل سلوك.

 

الاستعداد للامتحاناتالاستعداد للامتحانات

 

نصائح للأمهات والآباء تساعد الطالب خلال فترة الامتحانات
 

لا تبالغي في رد فعلك  خلال فترة ماقبل امتحانات الثانوية العامة فقد يتنقل التوتر والقلق بالعدوى للطالب، فقد ترفع الأمهات حالة الاستعداد القصوى قبيل الامتحان، ويكون المنزل على صفيح ساخن وأعصاب مشدودة طوال الوقت بشكل مبالغ فقط، فعلى الأباء والأمهات التوازن في ضبط إدارة الامتحانات بدون مبالغة أو تهويل.

جروبات الأمهات ومتابعة أخبار الثانوية العامة قد تنقل الخوف وعدم الثقة في قدرات الابن فبعض الأمهات تبالغ وتثير حالة من الفزع والرهبة الشديدة للآخريات بالجروبات للأمهات، فعلى الأباء والامهات ضبط متابعة الجروبات على السوشيال ميديا وما تنقله من ضغوطات نفسية وتأهب بسبب أخبار تجهيز اللجان للامتحانات لطلبة الثانوية العامة.

-كونى داعمة وسند لابنك وقت امتحاناته، فعليكِ اعطاءه جرعة اهتمام ورعاية وتهيئة نفسيته كى يمر بسلام من تلك المرحلة دون ضغط عصبي، فمعظم ما يكتسبه الطالب من خوف وقلق وفقدان الثقة بنفسه تأتى من الأهل بسبب احساسهم بعدم استطاعة الطالب على اجتياز الامتحانات بدرجات عالية .

- وعلى الأهل عدم الضغط على الطالب بمطالبته بتحصيل أعلى الدرجات للإلتحاق بإحدى كليات القمة، أثناء فترة الامتحانات ولكن عليهم دعمه وتوفير الأجواء الملائمة وتوفير ما يلزم من مراجعات تمكن الطالب من تحصيل ومراجعة بشكل متقن ومفيد.

-شحن أجواء المنزل بالقلق والتوتر يعد بيئة غير مناسبة للامتحانات والمذاكرة بل يجب الهدوء والصبر طوال فترة الامتحانات والتحلى بالحكمة وعدم اتهام الطالب بالتقصير أو اللامبالاة وذلك يفقده شغفه وأقدامه على التحصيل.

 

نصائح للأمهات خلال فترة الامتحاناتنصائح للأمهات خلال فترة الامتحانات