التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:15 ص , بتوقيت القاهرة

الامتحانات على الأبواب.. 4 طرق مختلفة لتحفيز طفلك على المذاكرة

امتحانات الفصل الدراسي الثاني
امتحانات الفصل الدراسي الثاني
أعلنت الكثير من المدارس، جداول الامتحانات لتقييم نهاية الفصل الدراسي الثاني، وهذا ما يتوافق مع انتهاء فترة إجازة عيد الفطر، وعزومات وخروجات رمضان، وهذا ما يضع الطفل والأباء في صدمة، كيفية الرجوع للمذاكرة بنفس حماس بداية الدراسة، وليس ذلك فحسب بل مذاكرة لدخول الامتحانات، وهذا ما أوضحه موقع "oxfordlearning"، في تحفيز الطفل وجعله مستعد للدخول للامتحانات.
الامتحاناتالامتحانات
أختار حافزا لطفلك

عليك اختيار طريقة محفزة للطفل حتى تشجعه، على المذاكرة، وإنهاء مراجعته النهائية، وأول شيء هو منحه الثقة بنفسه، حتى يقوم بالمذاكرة، بحب وليس بغصب.

 

اجعل وقت الدراسة أسهل

على الأبوين أن يجعلا وقت الدراسة سهلا قدر الإمكان من خلال تزويده بكل ما يلزم لإنجاز دروسه، بخلق مكان هادئ، وخال من الأشياء التي يمكن أن تلهي الطفل مثل التليفزيون، والتليفون، وجهاز الكمبيوتر، أو طفل يقوم باللعب أمامه، وذلك بتقديم الطعام المفيد الذي يساعده على التركيز، وتوفير أدوات المذاكرة مثل أقلام الرصاص والممحاة والآلة الحاسبة والأدوات المهمة الأخرى حتى لا يضيع الوقت في محاولة العثور عليها.

المذاكرةالمذاكرة
عمل جدول وخطه مناسبة

يعمل الأطفال بشكل جيد مع الجدول، فوجود خطة دراسة قوية سيساعد في إبقاء طفلك على المسار الصحيح، فقط اجلس مع طفلك وقم بوضع خطة لإكمال الواجب وجباته، ليتعلم أن يكون ملتزما ومنظما، على أن يكون الجدول مدونا فيه الوقت الذي يجب أن يقضيه في الواجبات المنزلية، عدد فترات الراحة ومدتها، تحديد الأولويات وضرورة إنجازها.

إنشاء نظام مكافأة

قم ببناء نظام مكافأة مع طفلك حتى يكون لديه شيء يتطلع إليه بمجرد اكتمال وقت الدراسة، فهذا يعتبر مفتاح النجاح والتقدم، وقد يكون الحافز في فترة الدراسة، مشاهدة التليفزيون، أو اللعب بالتليفون أو البلاي إستيشن، أو الرسم والتلوين، أو أجعل الطفل يختار هو الوسيلة المناسبة لمكافئته.

المذاكرةالمذاكرة