التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 04:39 م , بتوقيت القاهرة

مش مجرد لمة وبس.. اعرف فوائد تجمع أفراد العائلة خلال أيام الإجازات

تجمع عائلى
تجمع عائلى
تحرص أفراد العائلة على التجمع في المناسبات المختلفة سواء فى عيد الفطر أو العطلات الأسبوعية ، حيث يشعرون مع بعضهم بالونس والدفء والألفة، ولكن الذى لا يعرفه البعض أن التجمع العائلى له العديد من الفوائد التي تعود على أفرادهم، والتي نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع " highlandspringsclinic".

 

فوائد التجمع العائلى في المناسبات
 يحسن الصحة العقلية

قضاء وقت مع العائلة والتواصل معهم وجهًا لوجه، يقلل بشكل كبير من الاكتئاب والقلق والأمراض العقلية الأخرى، ويساعد على تقوية الدعم العاطفى.

تجمع عائلىتجمع عائلى

 

يقلل من مخاطر المشاكل السلوكية

الأطفال الذين يقضون وقتًا مع أسرهم يعانون بنسبة قليلة من مشكلات سلوكية، مثل العنف لإن التواجد مع العائلة وممارسة أنشطة جماعية تجعل الأطفال يعبرون عن عواطفهم المكبوتة.

قضاء وقت ممتع مع العائلةقضاء وقت ممتع مع العائلة

 

تعزيز الثقة بالنفس
 

قضاء الوقت مع العائلة يساعد على تقوية الثقة بالنفس، حيث  يمكن للوالدين تعليم الأطفال احترام ذاتهم من خلال تعلم مهارات محددة مثل حل المشكلات والتواصل.

جلوس الأطفال مع العائلةجلوس الأطفال مع العائلة

 

تعلم مهارات الأبوة والأمومة في المستقبل
 

تغرس الذكريات الجميلة التي تصنع في نفوس الأطفال من خلال تواجدهم مع أفراد أسرهم، في تعزيز نفس أجواء المحبة في منازلهم بالمستقبل، والتعامل مع أطفال بنفس الطريقة التي يتعامل بها والديهم معهم الآن.

 

التقليل من الإجهاد
 

يميل أولئك الذين تربطهم علاقات أسرية قوية وصحية إلى البحث عن آليات التأقلم الصحية مع التوتر مثل الوثوق بالأصدقاء والعائلة بدلاً من المنافذ الأخرى غير الصحية.

 

التكيف والمرونة
 

تتحسن قدرات الشخص على مواجهة التغيرات والتحديات الحياتية بشكل كبير من خلال الرابطة الأسرية القوية، و يمنحه التواجد مع العائلة الشعور بالإنتماء والمضي قدمًا والنمو والنجاح.

 

يعزز الصحة البدنية
 

تميل العائلات التي تتناول وجبات مطبوخة في المنزل معًا إلى اتباع نظام غذائي أفضل من أولئك الذين لا يتناولون الطعام مع أفراد عائلتهم، كما تساعد المشاركة في الأنشطة الخارجية مثل الألعاب الرياضية أو المشي لمسافات طويلة أو البستنة على تحسين اللياقة البدنية،  حتى أن هناك أدلة على أن قضاء الوقت مع العائلة، يعزز من آثار التمارين والعادات الصحية الأخرى.