التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:10 ص , بتوقيت القاهرة

فنانة وشوم فلبينية تزين غلاف "فوج".. عمرها 106 أعوام

المسنة الفلبينية وانج أود
المسنة الفلبينية وانج أود
ظهرت مسنة فلبينية، تدعى وانج أود، على غلاف مجلة فوج الفلبينية، لعدد أبريل، وهي خطوة تجعل فنان الوشم البالغ من العمر 106 أعوام من الفلبين أكبر شخص ظهر على الإطلاق في غلاف فوج.

كانت وانج أود، تتقن فن الوشم منذ أن كانت في سن المراهقة، وتتعلم بموجب تعليمات والدها، وتقيم في قرية بوسكالان الجبلية، على بعد حوالي 15 ساعة شمال مانيلا، في مقاطعة كالينجا، وتعتبر أقدم مامبابوك في البلاد، أو رسامة وشم كالينجا التقليدية، وفقًا لموقع سى إن إن.

ذات مرة، حصل محاربو Butbut الأصليون على الوشم المرسوم باليد الذي تصنعه ماريا أجى " وانج أود "، كما يدعونها، باستخدام عصا من الخيزران فقط، وشوكة من شجرة بوميلو، والماء والفحم، والآن، يشكل الزوار الدوليون الذين يسعون للحصول على تصميماتها والوشوم، الكثير من عملائها.

1

 

وانج اود آخر رسامة وشوم فى جيلها

 

وقالت جريدة فوج الفلبين في منشور لها: "هى آخر مامبابوك في جيلها، فقد طبعت رموز قبيلة كالينجا، مما يدل على القوة والشجاعة والجمال، على جلد آلاف الأشخاص الذين قاموا بالحج إلى بوسكالان".

ونقلت وانج أود، الفن لحفيداتها إليانج ويجان وجريس باليكاس لعدة سنوات، وقالت رئيسة تحرير فوج الفلبينية بيا فالديز إن العاملين في المجلة قرروا بالإجماع أن وانج-أود يجب أن تظهر على الغلاف.

وتابعت :"شعرنا أنها تمثل مُثلنا لما هو جميل في ثقافتنا الفلبينية، ونعتقد أن مفهوم الجمال يحتاج إلى التطور ليشمل وجوهًا وأشكالًا متنوعة وشاملة، ما نأمل أن نتحدث عنه هو جمال الإنسانية".

قبل ظهور وانج أود على الغلاف، سجلت الممثلة جودي دينش الرقم القياسي لأكبر شخص يظهر على غلاف لمجلة فوج، والتي ظهرت في مقدمة مجلة فوج البريطانية في عام 2020 ، عن عمر يناهز 85 عامًا.

فوج الفلبينيةفوج الفلبينية