التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 07:00 ص , بتوقيت القاهرة

أخلاقنا الجميلة.. كيف تبنى ثقافة الاعتذار عند الطفل؟

تربية الطفل مسؤلية كبيرة تحتم على الأم غرس القيم التى تستقيم مع الطفل طوال الحياة، ومنها ثقافة الاعتذار عند الخطأ، واحترام الرأى الآخر، ضمن سلسلة من القيم والأخلاق التى ينبغى على الأم أن تعلمها للطفل وهو حديث السن لتبقى مدى الحياة تنير له الطريق، طبقا لقواعد الأخلاق المتعارف عليها كما جاء به موقع"mybraveguide".

اطفال تلعب
اطفال تلعب

فن الاعتذار وتحمل المسئولية

لأن الطفل عندما يبدأ بالإعتذار فهذا يدل على تحمله للمسئولية منذ الصغر، وهو أمر ضرورى للتواصل مع من حوله، مع شعوره ببعض التعاطف تجاه الأشخاص الذى أخطأ فى حقهم، ويجب أن يتعلم الطفل كيف يعبر عن شخصيته ؟ ويتعرف على المسئولية الملقاة على عاتقه، حتى يكون أكثر وعى، ويساعده ذلك على تطوير مهاراته طوال الوقت، مع أخواته وزملائه في المدرسة، وفى عمله عندما يكبر، ليكون شخصية جيدة، وواعية ومرنة.

كيف تعلمين طفلك الأعتذار في خطوات بسيطة؟

الخطوة الأولىالصراحة

يجب على الأم أن تجعل الطفل يتحدث بصراحة عن الخطأ الذى قام به بكل سهولة، وقد يكون هذا الخطاء عن غير قصد ولكن يجب أن يتم الاعتراف به من قبل الطفل، مثل كسر الطفل شيء ما دون قصد، ويجب أن يخبر أمه بذلك حتى لا يشعر بالذنب، وحتى لا يميل إلى الشعور بتدنى احترام الذات فيما بعد، والهدف منه هو تطوير ذاته .

الخطوة الثانية: الإعتراف بالخطأ وإبداء التعاطف

يجب بعد ذلك تعليم الطفل أن يذكر سبب ما فعله من خطأ ما، وأن يكون متحمل للمسؤلية لا أن يتهرب منها، ولا يلوم أحد عليه، بأن يعترف بأنه كسر اللعبة المفضلة لأخيه وذلك عن طريق الخطأ دون قصد منه، مع أبداء التعاطف مع أخيه لأنه خسر لعبة يحبها.

اطفال
اطفال

الخطوة الثالثةتجنب تكرار الخطأ

تعتبر هذه الخطوة هامة في تطوير شخصية الطفل، بأنه قادر على تحمل المسؤلية والتفكير بشكل كبير، في المواقف التي تحدث حوله، والتوصل لفكرة معينة، ويتحمل ما يقوم به من أفعال حتى ولو كان رغماَ عنه، دون قصد، بأن يخبر شقيقه بأنه سيلعب بشكل حذر بجوار ألعابه حتى لا يكسرها عن طريق الخطأ.

الخطوة الرابعةتعليم الطفل أن يطلب المغفرة من الشخص الذى أخطاء في حقه

يجب على الأم أن تعلم طفلها أن يطلب المغفرة عن الخطأ الذى قام به، مع الإعتذار بصدق، بشكل حاسم، مع طلب أن يسامحه الطفل الأخر، وأن يقول الطفل بشكل مباشر أنه أسف عن كل ما بدر منه.

 
طفل يقص لعبةطفل يقص لعبة