التوقيت الجمعة، 09 ديسمبر 2022
التوقيت 12:15 ص , بتوقيت القاهرة

أخلاقنا الجميلة.. إزاى تعلم طفلك يحافظ على كلمته؟.. ابدأ بنفسك

أم وابنتها - أرشيفية
أم وابنتها - أرشيفية
كل أم وأب يحبوا أولادهم أكثر من أي شيء في العالم، وجعلهم في أفضل المدارس، وجلب لهم أجمل الملابس، ولهذا عليهم تعلم الأطفال كل الصفات الجميلة التي يتعامل بها مع من حوله من الناس. ومن الصفات الجميلة التي يجب أن يتخلق بها الطفل هي صفة الحفاظ على كلمته، والوفاء بالعهد الذى قطعه حتى يصير شخصية نزيهة طوال عمره، لأنه عندما يقول الطفل أنه سيفعل أمر معين، فهذا معناه أنه سيفعله لا محالة، ويوجد طرق لتعليم الطفل الألتزام بوعده، وذلك وفقاً لموقع"allprodad".
1 – حافظ على كلمتك دائما:

بطبيعة الحال فإن الطفل يتعلم من والده أو والدته معنى الالتزام بالوعد، فهو يرى والده عند التحدث مع شخص ويكون قادر على الألتزام بوعده الذى قطعه مهما كانت الظروف، مما يعلم الطفل أنه يجب عليه هو الآخر أن يلتزم بكلمته مهما كانت الظروف.

2 – النزاهة في كل جانب من جوانب الحياة:

الأمر بالنسبة للطفل لا يقتصر على ما يقوله الوالدين ولكن يجب أن يشمل على كل ما يفعلوه أيضاَ من تصرفات، وأفعال كدرس قوى للطفل لتنمية شخصيته للأفضل.

3 – البحث عن فرص التدريس:

الأسرة تعتبر معلم طوال الوقت بالنسبة للطفل، ويمكن اختيار أي موقف في الحياة لتعليم الطفل دروس جديدة كثيرة، ليصقل بها شخصيته.

4 – مشاركة قصص شخصية عن العائلة:

يمكن للوالدين التحدث أمام الطفل عن شخصيات معروفة في العائلة أو أمثلة مشهورة عن الوفاء وكيف يحافظ الشخص على وعده، مهما كانت الظروف المحيطة من حوله.

5 – دعم الطفل طوال الوقت:

يجب على الوالدين تقديم الدعم للألتزامات الأطفال، ليعرف الطفل أن والده يعرف وقادر على مساعدته إذا أحتاجه الطفل في أي وقت.

6 – محاسبة الطفل:

الأمر ليس تأديب الطفل ولا معاقبته، ولكن يجب على الوالدين جعل الطفل أن يفهم الخطأ الذى قد يكون وقع فيه، وهى فرصة للتعلم حتى لا يكرر الطفل ذلك، ويحافظ على وعده وكلمته المرة القادمة.

الحفاظ على الكلمةالحفاظ على الكلمة

 

المحافظة على الوعدالمحافظة على الوعد