التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:15 م , بتوقيت القاهرة

صورة ومعلومة.. "الكوبرا" لقبها الحية الخبيثة وعدوها اللدود النمس

الكوبرا
الكوبرا
ثعبان كوبرا الأفعى، هي من مجموعة الثعابين السامة، وفي المعجم تلقب بالحية الخبيثة. وتعتبر الأفعى نشيطة للغاية، وإذا استثيرت حركت رقبتها لتبدو للعين مسطحة الشكل، بمظهر مرعب، و كأنها ترتدى غطاء للرأس، معظم الثعابين تبدو ضلوع الرقبة أقصر من ضلوع الظهر، لكن الكوبرا تبدو ضلوع رقبتها أطول، وهى مستقيمة الشكل، وليست كضلوع الجسم منحنية.

وأفعى الكوبرا لها طريقتان لاستخدام سمها القاتل، الأولى نهش الضحية بأنيابها السامة الموجودة في مقدمة الفك العلوى، والآخر يقوم بنفث السم في عين الضحية، عن طريق الأنياب التي تحمل السم بإرجاع رأسها للوراء لتطلق سمها للأمام، ويوجد نوعان بارعين في تلك الطريقة، الكوبرا الإفريقية، ونوع كوبرا في شرق الهند.

يبلغ طول الكوبرا الهندية حوالى مترين، وقطرها نحو 15 سم، ولونها يكون مائل للأصفرار إلى اللون البنى، وفى مؤخرة رأسها علامة تشبه شكل النظارة، وذلك سبب تسميتها الكوبرا ذات النظارة.

 

الكوبرا أفعىالكوبرا أفعى

ومن المعروف أن سم الكوبرا السام لا يصيبه بأى أذى إلا إذا دخل في العينين، ويصيب في وقتها تهيج وقد يؤدى إلى فقدان البصر، إذا لم يسارع لغسل العين على الفور، وقد يسبب موت الإنسان إذا تعرض لنهش من قبل الأفعى خلال ساعات.

والكوبرا تأكل أنواع كثيرة من الحيوانات مثل الضفادع، والأسماك والطيور، ويعتبر حيوان النمس عدو لدود بالنسبة للكوبرا، لأنه سريع جداً، فهو يهاجم الأفعى، ويقتلها في أغلب الوقت.