التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:53 ص , بتوقيت القاهرة

اليوم العالمى للتوعية بالتلعثم.. كيف تساعد طفلك لمواجهة هذه المشكلة؟

التعامل مع الطفل المتلعثم
التعامل مع الطفل المتلعثم
يعانى بعض الأطفال من التلعثم الذى يتسبب في شعورهم بالإحراج عند التحدث مع الآخرين، لذلك يجب على الوالدين اصطحابهم لإخصائى تخاطب حتى يعالجون من هذه المشكلة مع ضرورة أن يتلقوا الدعم من والديهم من خلال اتباع بعض النصائح التي نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع "mayoclinic"، بمناسبة اليوم العالمى للتوعية بالتلعثم.
 
كيف تدعم طفلك الذى يعانى من التلعثم؟أنصت لطفلك

يجب على الوالدين أن ينصتون لطفلهم الذى يعانى من التلعثم، ويحرصون على التواصل معهم بالأعين عند تحدثهم حتى يتخلصون من هذه المشكلة مع مرور الوقت.

التعامل مع الطفل المتلعثمالتعامل مع الطفل المتلعثم
انتظر حتى يتمم الجملة

يجب على الوالدين أن ينتظروا الطفل الذى يعانى من التلعثم أن يتمم الجملة ولا يسارعون بإتمامها أو توضيح إنهم فهموا ما يحاول التحدث عنه، حتى يتخلص من المشكلة التي يعانى منها.

خصص وقت لطفلك

يجب على الوالدين أن يخصصوا وقتًا للتحدث مع الطفل بعيدًا عن أي عوامل مشتتة، حتى يتثنى له التحدث وهو يشعر بالراحة والإطمئنان.

صورة أخرىصورة أخرى
تحدث ببطء

يجب على الوالدين عند التحدث مع طفلهم الذي يعانى من التلعثم أن يتحدثون ببطء ولا يتسرعون، حتى يقلدهم الطفل مما يقلل من تلعثمه، مع ضرورة تبادل الحوار معه، وتشجيع جميع أفراد الأسرة بالإنصات له والتحدث معه.

كن هادئا

يجب على الوالدين أن يتمتعون بالهدوء عند تحدثهم مع طفلهم، مع الحرص على الجلوس في غرفة هادئة خالية من أي عوامل تشتت حتى يتحدث الطفل براحة وحرية .

طرق التعامل مع الطفل المتلعثمطرق التعامل مع الطفلة التى تعانى من التلعثم
لا تركز على تلعثم طفلك

يجب على الوالدين ألا يسلطون الضوء على تلعثم طفلهم أثناء تحدثهم معه، مع تجنب بأن عليه التسرع في الحديث خاصة أمام الغرباء.

بادر بالثناء

يجب على الوالدين أن يمدحون طفلهم طوال الوقت ولا ينتقدوه، وعند تصحيح حديثه يجب تصحيحه برفق وبإيجابية.

تقبل طفلك كما هو

 لا يفضل إصدار أي رد فعلٍ سلبي أو معاقبة الطفل بسبب تلعثمه، حتى يشعر بالأمان والثقة بالنفس حيث يساعد ذلك على تحسين طريقته في التحدث مع مرور الوقت.