التوقيت الأحد، 25 سبتمبر 2022
التوقيت 11:57 م , بتوقيت القاهرة

أخلاقنا الجميلة.. 6 طرق مختلفة لتدريب الطفل على تجنب الكذب

أم ترشد طفلتها
أم ترشد طفلتها
يضطر بعض الأطفال للكذب في بعض الأوقات ولأسباب مختلفة سواء لخوفهم من أن يحبطوا والديهم بشأن درجاتهم في المدارس أو لتجنب عقابهم أو لأسباب مختلفة والتي تؤدى لهذا الفعل الذى يتنافى مع أخلاقنا الجميلة التي نشأنا عليها، ولتربية الأطفال على تجنب الكذب يجب اتباع عدة نصائح نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع "Parents".
طرق تعليم الطفل عدم الكذب
 تعليم الطفل الصدق

يجب على الوالدين التحدث مع الطفل عن معنى الصدق وأهميته في حياة أي شخص، مع تعليم الطفل الفرق بين ماهو حقيقى وخيالى.

ويجب مناقشة الطفل عن فوائد الصدق وكيف إنه هام لبناء الثقة وتقويته مع الآخرين، مع تعليمه سبب أهميته وذكر أمثلة عن صدق الآخرين ومدح الطفل عند صدقه.

التحدث عن فوائد الصدقالتحدث عن فوائد الصدق

 

التحدث عن عواقب الكذب

يجب التحدث مع الطفل عن عواقب الكذب والتي يجب أن تكون عادلة ومعقولة وتناسب الموقف، حيث لا يفضل أن يؤدى الكذب دائمًا إلى العقاب،  ولكن يفضل أن يكون فرصة لإجراء مناقشة مفتوحة مع الطفل.

تفهم أسباب الكذب

يجب على الوالدين عند مناقشة الطفل عن كذبه فهم الأسباب التي دفعته للكذب، والمشاكل التي تعرض لها ودفعته للكذب مع مساعدته لإيجاد حل لهذه المشاكل.

التحدث مع طفلة عن الصدقالتحدث مع طفلة عن الصدق

 

إيجاد حلول أخرى

يجب على الوالدين التحدث مع الطفل عن مزايا الصدق، وإنه يجب أن يقوى الثقة بينه وبينهم وهذا لايعني أن عليه تجنب إخفاء الأشياء، والتحدث بصراحة عن مشاكلهم التي يواجهونها ومساعدتهم على إيجاد طرق أخرى للتعامل مع المشكلة بدلاً من الكذب.

تربية الطفلتربية الطفل

 

كن قدوة

يجب على الوالدين أن يكونوا قدوة لأطفالهم ويتحلون بالصدق خاصة أمامه، حتى يقلدهم مع زملائه وأصدقائه.

 

الحصول على مساعدة

إذا كان الطفل أكبرسنًا أو مراهق واعتاد على الكذب، هنا يجب اللجوء لمستشار نفسى أو تربوى يساعد الوالدين في تربية الطفل وتعليمه عدم الكذب.