التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:46 م , بتوقيت القاهرة

خليك خبير سيارات.. إزاى تحدد نوع عطل السيارة من صوتها؟

صيانة السيارات.. صورة توضيحية
صيانة السيارات.. صورة توضيحية
أعطال السيارات كثيرة ومتنوعة، وقد يتفاجئ بها البعض أثناء السير على الطريق، والبعض الآخر لا يعلمون أن هناك مشكلة من الأساس لكنه يسمع أصوات صادرة من السيارة، تتنوع بين "تصفير أو دربكة أو شخللة "وغيرها، الأمر الذى قد يتسبب فى تعطل السيارة لذا يستعرض "دوت مصر" مع خبير صيانة السيارات المهندس محمد السباعى، فى كيفية تحديد نوع العطل الموجود فى السيارة من صوتها الصادر منها كما يلى:

 

صوت الكركرة:

قال خبيرة صيانة السيارات إن صوت "الكركرة" والتي أوضح أنها تشبه وكأنه يوجد كهرباء زائدة داخل السيارة، تجعل السائق يشعر وكأن السيارة ترتعش أثناء السير على الطريق، وأكد أن هذا الصوت سببه مشكلة في حساس التسقيف أو أن قائد السيارة قام بتغيير نوع الوقود الخاص بسيارته.

 

صوت التزييق:

وأما عن صوت "التزييق" قال خبير صيانة السيارات، سببه وجود مشكلة في العفشة وبالأخص "جلب المقصات"، وهنا تصدر صوتا مسموعا بشكل واضح للسائق ولمن يمر بجانبه، ويجب فى هذه الحالة التوجه للميكانيكى لتغيير "الجلب".

 

صوت الشخللة:

وعن صوت "الشخللة"، هى أيضاً مصدرها من "العفشة "وبالأخص "سوست تيل الفرامل"، أو "الصاجة "التى تتواجد خلف "الطنابير "ويجب أيضاً تغييرها أفضل من تصليحها.

 

صوت الدربكة:

و"صوت الدربكة" سببه من "العفشة" أو"علبة الدركسيون" أو "الكبالن الداخلية "والتى تجعل العربية غير ثابتة على الطريق وتهتز بشكل ملحوظ.

 

صوت الصوصوة:

و"الصوصوة "أو" الصوصوة المتقطعة" سببها الرئيسي وجود تلف في "السيور" أو "بلي الشدادات" أو "بلية الدبرياج"، خاصة إذا كانت السيارة "مانيوال"، وهذه الأعطال يمكن للسيارة أن تسير بها لكن على السائق أن يذهب فوراً بها لأقرب مركز صيانة لفحصها لكي لا تتفاقم المشكلة وتسبب في عطل السيارة بالكامل.

الكشف عن أعطال السيارةالكشف عن أعطال السيارة
كتابة تقرير عن السيارةكتابة تقرير عن السيارة
صيانة السيارةصيانة السيارة