التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:54 ص , بتوقيت القاهرة

على الطريقة الرفاعية.. "حناش" يخرج الثعابين من المنازل: بينى وبينها عهد

أحمد الحناش
أحمد الحناش
الحيوانات الزاحفة وخاصة الثعابين وجودها ورؤيتها مألوفين بالنسبة للكثير من الأشخاص، خاصة فى محافظات الصعيد التى تعتبر من أكثر مناطق مصر ارتفاعاً فى درجات الحرارة، الأمر الذى جعل الحناش والرفاعى مهنة يسترزق منها البعض ووتتمثل فى إخراج الثعابين من المنازل، كما أوضح أحمد حناش صاحب الـ22 عاما من محافظة المنيا، حيث قال فى حديثه لـ"دوت مصر" إنه امتهن هذا العمل أباً عن جد، حيث عقد عهدا بينه وبينها على الطريقة الرفاعية، حسب قوله.

 

"أحمد" يتبع الطريقة الرفاعية فى الإمساك بالثعابين

قال حناش إن الطريقة الرفاعية تعتبر أكثر الطرق، التى تساعد فى الإمساك بالثعابين داخل المنازل، أمنًا، وذلك بسبب العهد الذى أخذه بينه وبينها، وهو أن يقول لها "بحق آيات الله القرآنية والطريقة الرفعاية، بينى وبينك ربنا"، بهذه الكلمات زعم الحناش أن الثعبان يفهمه بالرغم من عدم سماعه له، حيث إن الثعابين ليس لديها حاسة سمع، لكنها تفهم ذبذبات الحديث الذى يدور بينها وبين الحناش، خاصة أنه متخذ دهن معين من فم ثعبان آخر لكى يستنشقه الثعبان الذى يريد الإمساك به والذى يمثل بالنسبة لهم عطراً مألوفاً فلا يفرون منه.

وأردف: "أنا داخل بأمانة ومفيش خوانة عشان الثعبان كمان ميغدرش بيا".

وقال حناش إن اسمه ولقبه جاء بناء على مهنته التي توارثها عن أجداده، وعمله لا يتوقف صيفاً أو شتاء، كما أوضح أن الثعابين تظهر بكثرة داخل المنازل خاصة فى صعيد مصر، لكن طبيعة الثعابين التى تحب الدفء قد تظهر على الطرقات، خاصة وقت الظهيرة لكى تقوم بتدفئة جسدها فى الشتاء، وفى الصيف تبحث عن الأماكن الأكثر ظلاً ورطوبة لتمكث فيها بين مصرف أو عشة أو بِركة.

وعن أشكال الثعابين وأسمائها قال إن هناك أكثر من 66 نوعاً سام منها الكوبرا الصغيرة والمقرنة المعروفة باسم الطريشة وأم الجرس وغيرها، ولحماية البيت من الثعابين قال إن ذكر الله يحمي من كل شر بالإضافة لوضع الشيح على مداخل ومخارج المنزل خاصة لو بجانب برك مياه أو أماكن قد تستقطب زواحف.

وأضاف قائلاً "الثعابين فيه منها المسعور وده اللى بيكون عض حد قبل كده أو انضرب من حد، وبيكون جواه انتقام من أى شخص يقرب منه".

وتابع: "الثعبان اللى بالشكل ده لازم يحس بأمان عشان يطلع معايا من غير أذية له أو ليا، لكن لو دورت عليه وملقتوش يبقى خلاص مشى ومادورش عليه تانى".

واختتم قائلاً: "العهد اللى بينى وبينها باسم الله، ولكل بيت حارس واللى حارس الكل ربنا".

أحمد الحناشأحمد الحناش

 

الثعابينالثعابين

 

ترويض الثعابينترويض الثعابين

 

صياد الثعابينصياد الثعابين

 

كوبراكوبرا