التوقيت الإثنين، 08 أغسطس 2022
التوقيت 03:32 م , بتوقيت القاهرة

كريسينا ليمباتا.. خنافس فضية معدنية تشبه المجوهرات الحقيقية "صور"

الحشرة الفضية
الحشرة الفضية
كريسينا ليمباتا، هى نوع من الخنفساء موطنها الغابات الاستوائية المطيرة فى أمريكا الوسطى والمعروفة بلونها الفضى العاكس المعدنى الذي يجعل العينات تبدو وكأنها قطع حية من المجوهرات، وتعتبر كريسينا ليمباتا، واحدة من أجمل أنواع الحشرات على وجه الأرض، ولسبب وجيه، حيث تتمتع هذه الخنافس بمظهر معدنى فضى عاكس وهو واضح للغاية بحيث يمكن للمرء أن يرى انعكاسه فيها.
 
الحشرة الفضيةالحشرة الفضية

ووفقًا للمواقع الأرشيفية على الإنترنت، فإن هذا التأثير البصرى المذهل يتحقق من خلال تداخل الأغشية الرقيقة داخل طبقات الكيتين، هذه الطبقات من طلاء الكيتين تشكل طبقة متعددة معقدة حيث تتناقص كل طبقة في العمق، مع تغير السماكة، فيتغير طول المسار البصرى، بحسب oddity central.

حشرات تشبه المرآةحشرات تشبه المرآة

ولطالما حظيت أنواع الخنفساء الفضية بشعبية كبيرة بين هواة الجمع، حيث يدفع البعض ما يصل إلى 500 دولار لكل عينات بدائية، لكنها أصبحت حديث وسائل التواصل الاجتماعى، بعد مجموعة من الصور التى نشرها رجل كوستاريكى، فأثناء تجواله في ممتلكاته، لاحظ مايكل فارمر شيئا لامعًا على أوراق شجرة الجوافة، كان يتلألأ في الشمس مثل قطعة من المعدن المصقول، ولكن عندما اقترب، لاحظ أن المعدن كان حيا ويزحف على الأوراق.

كريسينا ليمباتاكريسينا ليمباتا

وقال فارمر لصحيفة The Dodo، لقد اندهشت من جمالها.. لم أر شيئا كهذا من قبل،  كانت مثل المرآة، انعكاس لا تشوبه شائبة تماما فى الخنفساء ، حقا أحد أجمل الأشياء التى رأيتها على الإطلاق".

بعد التقاط بعض صور الخنفساء بهاتفه، أعادها مايكل فارمر على ورقة شجرة الجوافة وسرعان ما طارت بعيدا، ويأمل فى رؤية واحدة أخرى قريبا، ولكن، للأسف، تتضاءل أعداد خنفساء كريسينا ليمباتا.