التوقيت الثلاثاء، 31 يناير 2023
التوقيت 12:17 ص , بتوقيت القاهرة

مسكرة ومكررة.. اعرف فوائد شرب الماء من القلة

القلة
القلة
فى فصل الصيف والطقس الحار الجميع يسرع لشرب الماء البارد هروباً من الجو الحار، باستخدام المياه المثلجة من الثلاجات والمخزنة فى المنازل، لكن هل تسألت ما الذى يحدث عند الشرب من الأواني الفخار ومنها القلة والزير، وهى موروث شعبى قديم منذ عصور، كما نعرفها جميعاً.

هناك عدة فوائد صحية لشرب الماء من الأوانى الفخارية أو القلة فى فصل الصيف، كما سنعرض فى التقرير التالى وفقاً لموقع "timesofindia".

 

تأثير التبريد الطبيعي

الشرب فى الأوانى الفخارية له تأثير جيد على الماء من حيث إنها تعمل على التبخير، ما يساعد فى تبريد الماء، وذلك لأن الوعاء الفخار مسامى، فهو يبرد الماء بالتدريج ويجعلها مكررة وطعمها حلو بعض الشىء، وهى جودة عالية ليست موجودة فى أى إناء آخر.

 

آمن على الحلق

الجميع عندما يشرب ماء باردا أو شديد البرودة قد يشعر ببعض الألم فى حلقه نتيجة لشدة برودة الماء، لكن الأواني الفخارية تعطى تأثير التبريد المثالي، فهو خفيف على الحلق ويمكن للأشخاص الذين يعانون من البرد والسعال أن يشربون منها بسهولة دون أن الشعور بالألم عند مرور الماء بالحلق.

 

الحماية من ضربات الشمس

لا يعتقد البعض أن ماء الأواني الفخارية أو القلة يحمى من ضربات الشمس لكن الأواني الفخارية تساعد في جعل الفيتامينات والمعادن المخزنة فيها تحفاظ على مستويات الجلوكوز في الجسم وتوفر أيضاً تأثير تبريد لطيف للجسم.

ومن المعروف أن جسم الأنسان حمضي بطبيعته والطين قلوي، والماء في هذه الأواني القلوية عندما نستهلكها تتفاعل مع الطبيعة الحمضية للجسم ويساعد ذلك التوزان على خلق توازن مناسب في درجة الحموضة، وهذا سبب أن شرب الماء من الأواني الفخارية يساعد في الحفاظ على الحموضة ومشاكل المعدة التي قد يشعر بها الأنسان.

 

وعند شرب الماء فى زجاجات بلاستيكية فإنها تحتوى على مواد كيميائية سامة مثل Bisphenol A، وتضر الجسم، وقد يخفض مستويات هرمون التستوستيرون، أما الشرب في الماء المخزن في الأواني الفخارية يوازن مستويات هذا الهرمون ويحسن التمثيل الغذائي في الجسم. 

القلة
القلة

 

اوانى الفخاراوانى الفخار

 

قلةقلة