التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 12:11 م , بتوقيت القاهرة

اعرفى الفرق بين أنواع الصابون واستخداماتها.. الصلب والهاند سوب والشاور

أنواع الصابون.. صورة توضيحية
أنواع الصابون.. صورة توضيحية
الصابون هو واحد من أهم المنتجات التي لا يخلو منها أي منزل، فهناك الكثير من الأنواع منها قطع الصابون العادية وصابون الوجه والصابون التجميل، أما السائل منه له ايضا أنواع كثيرة كصابون اليد والشاور جل والشامبو، ومع كل هذه الأنواع التي لا يتم الاستغناء عنها يعتقد البعض أنهم جميعهم عبارة عن مادة رغوة تقوم بتنظيف المكان فقط، لذا يستعرض دوت مصر الفرق بينهم واستخداماتهم وفقاً لموقع "homestratosphere" كما يلي:
 
 
صابون الجلسرين الصلب

هي واحدة من أهم قطع الصابون التي لا تستغنى عنها أي فتاة، فصابون الجلسرين هو أحد مكونات الزيت أو الدهون الطبيعية، على عكس معظم الصابون التجاري، تتم إزالة الجلسرين عن قصد من قبل الشركة المصنعة لبيعه لمنتج آخر يستخدم مثل مستحضرات التجميل أو المرطب.

الصابون الشفاف

هو نوع من أنواع الصابون المصنوع بطريقة المعالجة الساخنة، عادة ما يتم إضافة بعض أنواع الكحول لجعلها شفافة، يستخدم بعض المصنّعين في السوق قاعدة صابون جاهزة لصنع صابونهم الشفاف.

الصابون السائل

عملية التصنيع أكثر تعقيدًا من قطعة الصابون. عادة ما تكون مصنوعة بطريقة المعالجة الساخنة، يصبح سائلًا بسبب نوع مختلف من الغسول فيتم استخدام هيدروكسيد البوتاسيوم بدلاً من هيدروكسيد الصوديوم المستخدم في عملية التصنيع وأيضًا بسبب إضافة المزيد من الماء المقطر.

وهناك أنواع عديدة من الصابون تعتمد على الطريقة المستخدمة في صنعها والغرض الذي تستخدم من أجله وهي كما يلي:

صابون التواليت وصابون الاستحمام

صابون التواليت وصابون الاستحمام لها استخدامات تجميلية، يتم استخدام المصطلحين صابون التواليت وصابون الاستحمام بشكل عام بالتبادل ومع ذلك، فهما ليسا نفس الشيء ولديهما اختلافات كبيرة بينهما، على الرغم من استخدامهما في النظافة الشخصية، إلا أنهما يختلفان في تكوينهما، يحتوي صابون التواليت على كمية أعلى من إجمالي المواد الدهنية كلما زادت نسبة الدهون كانت خصائص التنظيف أفضل للصابون، أما صابون الاستحمام فإن نسبة الدهون فيه أقل، هذا يجعله أدنى من صابون التواليت من حيث التنظيف، لكنه يساعد على الترطيب خاصة للجلد الجاف.

الصابون التجميلي

هي عبارة عن منتجات تنظيف يُقصد استخدامها على وجهك، وهي متوفرة لأنواع البشرة المختلفة وظروف البشرة المختلفة، فهناك أنواع لتقليل حب الشباب والبقع الداكنة، وتعزيز البشرة كما أنها تعمل على إحداث تأثير ترطيب لبشرتك، فالصابون التجميلي منتج مصنوع من مكونات طبيعية، لذلك فإن معظم منتجات التنظيف المتاحة اليوم هي في الواقع منظفات، كما أن لصابون التجميل عدة اشكال منها القوالب والغسول سائل ومواد هلامية، تأتي بألوان مختلفة، ولها تركيبات مختلفة، ومعظمها معطرة، شيء واحد مشترك بين جميع أنواع صابون التجميل هو أنها تنظف بشرتك وتزيل البكتيريا.

الصابون السائل

أما عن استخدامات الصابون السائل حسب كل نوع منه فيتم تصنيعه لاستخدامه على الجسم كغسول أو منظف أو لليدين أو النوع الأخر شديد التنظيف الأطباق والصحون.

الصابون الشفافالصابون الشفاف

 

صابون الوجهصابون الوجه

 

صابون اليدينصابون اليدين

 

صابون سائلصابون سائل