التوقيت الثلاثاء، 28 يونيو 2022
التوقيت 03:13 م , بتوقيت القاهرة

لطلاب الثانوية العامة.. 6 نصائح لمواجهة الشعور بالتوتر أيام الامتحانات

طالبة متوترة
طالبة متوترة
يشعر الكثير من طلاب الثانوية العامة بالتوتر والقلق مع بداية ماراثون الامتحانات، مما يؤثر بشكل سلبى على استيعابهم أثناء المذاكرة، وبالتالي على أسلوب إجابتهم على الأسئلة وبالتالي تؤثر على النتيجة النهائية، ولهذا نستعرض في التقرير، نصائح للطالب للتخلص من الشعور بالتوتر، وفقاً لما ذكره موقع "parents".

 

نصائح للطلاب للتخلص من الشعور بالتوتر
 تنفس

من المفيد تخصيص بضع دقائق بشكل يومى لممارسة تمارين التنفس، فهذا يساعد على تهدئة استجابة جسمك للضغط ويزيد من التركيز أثناء المذاكرة والتخلص من الخوف والقلق.

 

تناول الطعام والنوم

وللتخلص من الشعور بالقلق والتوتر، ينصح بتناول طعام صحى غنى بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مع الحصول على قسط كافى من النوم والتقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين، وشرب الماء مع ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا.

وضع أهداف

يجب على الطالب أن يحدد أهدافه من إجراء الامتحانات سواء كان لعدة أسابيع أو أيام أو ساعات قبل الامتحان، مما يحفز الطالب ويشجعه على الاجتهاد والمذاكرة.

اصطحب والديك معك

ينصح بأن يذهب الطالب مع والديه إلى الامتحان حيث يساعده ذلك على الشعور بالمزيد من الثقة بالنفس والسعادة، وبالتالي يستطيع أن يؤدى بطريقة جيدة في الامتحانات.

ثق بنفسك

يجب على الطالب أن يثق بنفسه وبقدراته وقت الإمتحان، حيث يساعده ذلك ويشجعه على تأدية الإمتحان بشكل أفضل مع ضرورة أن يمارس تمارين التنفس عند الشعور بالقلق والتوتر، ويتجنب التفكير في أي شيء سلبى يقلل من ثقته بنفسه.

اطلب المساعدة

يجب على الطالب ألا يخجل من طلب المساعدة من الآخرين، سواء والديه أو معلمه أو أحد المتخصصين للتعامل مع حالته حتى يشعر بالمزيد من الثقة بالنفس .

طالبة تشعر بالتوترطالبة تشعر بالتوتر
مراجعة الدروسمراجعة الدروس
طالب متوترطالب متوتر