التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:57 م , بتوقيت القاهرة

العندليب بقى سوبر مان وسعاد حسني تكلم معجبيها.. حسن خلى صور نجوم زمان "تنطق"

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ
من منا لا يرغب في رؤية من رحلوا مجددًا؟ ومن منا لم يبحث في بعض الفيديوهات القديمة عن حبيب رحل أو عزيز ذهب بعيداً دون رجعة؟ هذا الأمر الذي قربته التكنولوجيا، وجعلت الصور القديمة تنطق مجدداً بتقنية الهولوجرام وبعض التعديلات على الصور، وايفيكتات بهندسة الصوت تجعل تجسيد من رحلوا أمراً سهلاً وبسيطاً، وهذا ما فعله حسن إبراهيم الشاب الثلاثيني والذي يعمل في هندسة الذكاء الاصطناعي والذي جعله قادراً على تحويل الصور الصماء إلى صور تنبض بالحياة، ولم يكتفي بذلك فقط، بل بحث أكثر خاصة وأن دراسته وعمله ساعدوا على تأهيله في تحويل ملامح الأشخاص وجعلها تبدو اصغر سناً، أو تركيبها في مشاهد مختلفة.
 
الذكاء الاصطناعي

قال حسن في حديثه لـ "دوت مصر" ان العمل بتقنيات خاصة بالذكاء الاصطناعي يتطلب موهبة بجانب الدراسة، بجانب الصبر ومعرفة ملامح الشخصية التي يريد العمل عليها، وتابع أن الأمر لم يتوقف على الفنانين فحسب، بل يمكن لمن يريد تحويل صور اقربائه واحبائه الراحلين إلى صور نابضة بالحياة، بل وفيديو متحرك أيضاً.

وأضاف حسن أنه نشر أحد المقاطع المصورة للفنانة الراحلة سعاد حسني عن طريق تجسيد شخصيتها وهي تتحدث لمعجبيها في أحد المناسبات، واستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي في بناء صورتها على وجه إحدى الفتيات وتركيب الصوت الذي نفذ في أحد استوديوهات هندسة الصوت لكي يصل بالمشاهد لتصديق أن بالفعل من تتحدث سعاد حسني.

وأردف أن يعتزم العمل على أكثر من شخصية منها عبد الحليم حافظ والذي سيظهر قريباً في أحد الأعمال، كما استخدم هذه التقنية في تركيب بعض وجوه المشاهير من ضمنهم النجم الكوميدي محمد هنيدي الذي جعله يجسد شخصية سبايدر مان في أحد المشاهد.

ترميم الصور

ومن أهم مميزات هذه التقنية كما أوضحها في حديثه أنها من الممكن أن تستخدم لترميم الصور القديمة مثلما فعل في صور إسماعيل ياسين ونجيب الريحاني وغيرهم، كما أنه من الممكن تعديل بعض اللقطات واخفاء العيوب وتصغير سن صاحب الصور وذلك كله من خلال تعديلات الصور بتقنيات خاصة جداً.

أحمد رمزيأحمد رمزي

 

 
اسماعيل ياسيناسماعيل ياسين

 

الأصل والتقليدالأصل والتقليد

 

الهيموجرامالهولوجرام

 

 
حورية فرغليحورية فرغلي

 

رفعت اسماعيلرفعت اسماعيل

 

سعاد حسنيسعاد حسني

 

عبد الحليم حافظعبد الحليم حافظ

 

 
محمد هنيديمحمد هنيدي