التوقيت الإثنين، 16 مايو 2022
التوقيت 01:28 م , بتوقيت القاهرة

7 نصائح للتعامل مع الأقارب والحفاظ على صلة الرحم..عشان تحمى نفسك من المشاكل

التعامل مع النفاق
التعامل مع النفاق
صلة الرحم والتواصل مع الأقارب من الواجبات الدينية و الإجتماعية على كل فرد ولكن من خلال تنفيذ بعض ضوابط ومعايير معينة ومهما كان أذى الأقارب فلا يصح مقاطعتهم وإنما يجب التعامل معهم بموضوعية خاصة عند التعامل مع الأقارب الذين يحاولون إثارة الخلافات بين أفراد العائلة، لذا نتناول خلال هذا التقرير مع عبد العزيز آدم أخصائي علم النفس السلوك بعض النصائح التي يجب تنفيذها عند التعامل مع الأقارب والتغلب على المشكلات التى قد تحدث معهم وطرق الرد المناسبة بدون إحراج.
 
 
 نصائح للرد على الأقارب وقت حدوث مشكلات :
  تعلم الرد بلباقة:
 

يمكن إحراج من يتعامل معك بنفاق من أقاربك بلباقة دون أن توجه له أي إهانة، كأن بسؤال معين مثل: هل أنت متأكد؟ أو هل هذا رأيك دائمًا؟.

 

التحلي بروح الدعابة:
 

بعض المواقف الملتهبة لاسيما النفاق إذا تم التعامل معها بشيء من الدعابة والبساطة ستقلل من حدة الخلاف وتأخذ الحوار إلى منحى سلمي وأكثر هدوء.

 

الثقة بالنفس:
 

عند التحلي بالثقة بالنفس لن تتأثر بنفاق الأقارب وهذا يجعلهم يفكرون مليًا قبل التمادي في سلوكهم هذا ومع الأيام سوف يتوقفوا عن هذا السلوك.

 

التجاهل:
 

التجاهل هو أحد الطرق السحرية للتغلب على أي تصرف من الآخرين نحوك وسيحبط أي مخطط للتقليل من شأنك أو النيل منك.

 

الشفافية:
 

التعامل بشفافية وجرأة وتوضيح جوانب النفاق السلبية لأقاربك سيضع حدًا لتماديهم في هذا السلوك.

 

تجنب الحوار الملتهب:
 

الشفافية مطلوبة وتجنب الحوار يكون مطلوباً أحيانًا عندما تشعر بأن الطرف الآخر يسعى لتصعيد وإثارة المشكلة بعلو الصوت مثلًا أو استخدام ألفاظ غير لائقة في الحوار.

 

التمس العذر:
 

بعض الاقارب يلجأون للنفاق نتيجة تراكمات نفسية أو شعور بالنقص، وبرغم أن هذا ليس مبررًا أبدًا لسلوكهم هذا، ولكن هو مؤشر لطلبهم للمساعدة بالإنصات لهم قبل لومهم وعتابهم.

 

 

طرق للرد على نفاق الاقاربطرق للرد على نفاق الاقارب

 

نصائح للتعامل مع نفاق الاقاربنصائح للتعامل مع نفاق الأقارب

 

نصائح هامة للتعامل مع النفاقنصائح هامة للتعامل مع النفاق