التوقيت الإثنين، 16 مايو 2022
التوقيت 02:05 م , بتوقيت القاهرة

8 نصائح لمواجهة قلق وتوتر الامتحانات.. من اختيار الملابس للأطعمة المناسبة

المذاكرة
المذاكرة
مع بداية موسم الامتحانات ينتاب بعض التلاميذ القلق والشعور بالتوتر وعدم الاطمئنان والخوف من خوض الامتحانات ومع ضغط أولياء الأمور على أبنائهم للوصول إلى تحصيل أعلى الدرجات يكون الطالب في حالة توتر ما بين تحصليه الدراسي والاستعدادي للامتحانات ويشكل أيضا ضغط بعض المعلمين على الطلبة وتكثيف المراجعات النهائية تمهيدا للامتحان نوعا اخر من القلق يضاف إلى حالة التوتر المصاحبة مع تزامن الامتحانات لذا نتناول خلال هذا التقرير مع شيماء عراقي استشاري السلوك بعض النصائح للتغلب على القلق والتوتر.
تهيئة الطالب

من المهم تهيئة الطالب نفسيًا للامتحان والإعداد الجيد قبل بداية الامتحان بفترة وجيزة وبشكل جيد وطريقة مناسبة لعمر الطفل ويمكن المذاكرة في جو مفتوح ومشمس كحديقة المنزل أو البلكونة التي بها زرع لكي تساعد على الهدوء والراحة النفسية وخفض التوتر والقلق.

ممارسة الرياضية

ممارسة تمارين الاسترخاء مهمة  من أجل تقليل الضغط والقلق المتزامن معه بسبب المذاكرة.

أخذ قسطٍ من الراحة

من المهم عدم السهر لساعات طويلة من الليل وأخذ جزء من الراحة والنوم المنتظم في إضاءة خافته بعيدًا عن ضوضاء المنزل وأيضًا الابتعاد عن تناول المنبهات وشرب القهوة والشاي والمنبهات وعدم الإفراط منها أثناء فترة الامتحانات.

البعد عن إهدار الطاقة

البعد عن المشاحنات وإهدار الطاقة في المكالمات الطويلة أو المناقشات الطويلة حول الامتحانات وأيضًا الحرص عند امتحان أي من المواد عدم التركيز على المراجعات بعد الامتحانات والتأهب لما يأتي بعدها.

تناول الأطعمة المناسبة

من المفيد تناول الأطعمة المحفزة للطاقة والتي تساعد على التركيز الغنية بالفيتامينات أيضا مهمه للتقليل من القلق وتساعد على التوازن بين المجهود العضلي والذهني والحرص على تناول كميات مناسبة من الماء 3  لتر يوميا وخاصة مع شدة الحرارة.

ملابس قطنية:

ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة المريحة يساعد في الشعور بالاسترخاء والراحة والمساعدة على التركيز وتقليل التوتر.

تأجيل كل الخطط

يجب تأجيل كل الخطط المستقبلية لما بعد الامتحانات وعدم الانشغال بأكثر من مهمة في وقت واحد فهذا يخفض القلق بشكل ملحوظ أيضا وتجهيز ملازم وأوراق المراجعات كلا في ملف خاص بكل مادة يساعد على الإنجاز وعدم إهدار الوقت ومن ثم عدم الشعور بالقلق من نقص المادة العلمية للمواد أو عدم الحصول عليها.

الرجوع إلى المتخصصين:

في حالة زيادة القلق بشكل مرضى مصاحب للامتحانات من المهم الرجوع إلى المتخصصين لتقديم المساعدة والعلاج.

 

نصائح لتقليل القلقنصائح لتقليل القلق

 

نصائح للمذاكرةنصائح للمذاكرة

 

المذاكرةالمذاكرة

 

نصائح لتغلب على توتر وقلق المذاكرةنصائح لتغلب على توتر وقلق المذاكرة