التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:46 م , بتوقيت القاهرة

شركة يابانية تبتكر أعواد أكل ذكية تعزز نكهات الطعام وتتحكم به

عيدان اكل ذكية
عيدان اكل ذكية
تعاونت شركة صناعة المشروبات اليابانية كيرين هولدنجز مع باحثين في جامعة ميجي في طوكيو لابتكار عيدان طعام ذكية تجعل مذاق الطعام أكثر لذة.

وأجرى الأستاذ بجامعة ميجي هومي مياشيتا أبحاثًا عن التحفيز الكهربائي لتغيير الطريقة التى يختبر بها الناس الطعام والنكهة لسنوات، ففي عام 2016، جنبًا إلى جنب مع زميله الباحث هيرومي ناكامورا، احتل عناوين الأخبار الدولية لتطوير شوكة كهربائية ثورية يمكن أن تجعل مذاق أي طعام أكثر ملوحة ما كان عليه في الواقع.

وفي العام الماضى، حظي بمزيد من الاهتمام بمشروعه Taste the TV، وهو شاشة تلفزيون قابلة للعق يمكنها تقليد مذاق الأطعمة المختلفة، الآن، هو يتحدث مرة أخرى عن interwebs بفضل اختراعه الأخير، زوج من العيدان الذكية لتناول الطعام التي يمكن أن تجعل الطعام أكثر وضوحًا.

العيدان الذكيةالعيدان الذكية

يستهلك الشخص الياباني العادي حوالى 10 جرامات من الملح يوميًا، أي ضعف الكمية اليومية من الصوديوم التى أوصت بها منظمة الصحة العالمية، لكن البروفيسور مياشيتا يدعي أن التحفيز الكهربائي يمكن أن يساعد في مكافحة هذه المشكلة، لقد دخل مؤخرًا في شراكة مع شركة Kirin Holdings Co لإنشاء أول عيدان طعام ذكية في العالم، والتي يُزعم أنها تعزز المذاق المالح للأطعمة منخفضة الصوديوم بنحو 1.5 مرة.

يستخدم جهاز الأكل الذكي التحفيز الكهربائي وجهاز كمبيوتر صغير يتم ارتداؤه على سوار معصم الأكل، وينقل بطريقة ما أيونات الصوديوم من الطعام، من خلال عيدان تناول الطعام، إلى فم المستخدم لخلق إحساس معزز بالملوحة.

عيدان اكل ذكيةعيدان اكل ذكية

 

وفقًا لبيان صادر عن شركة Kirin Holdings Co، فإن عيدان تناول الطعام تستخدم "كهرباء ضعيفة جدا - لا تكفى للتأثير على جسم الإنسان - لضبط وظيفة الأيونات مثل كلوريد الصوديوم وجلوتامات الصوديوم لتغيير مفهوم التذوق عن طريق جعل الطعام يبدو وكأنه طعم أقوى أو أضعف".

وقال الباحث في شركة كيرين، آي ساتو، الذي عمل على عيدان تناول الطعام، "إذا حاولنا تجنب تناول كميات أقل من الملح بطريقة تقليدية، فسنحتاج إلى تحمل آلام قطع طعامنا المفضل من نظامنا الغذائي، أو تحمل تناول طعام لطيف".