التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 06:12 م , بتوقيت القاهرة

اختفاء بعض طوائف النحل يثير القلق في المغرب.. "ظاهرة غير مسبوقة"

خلية نحل - صورة ارشيفية
خلية نحل - صورة ارشيفية
يثير اختفاء طوائف النحل في المغرب الفترة الماضية قلقا متزايدا، سواء لدى المربين أو لدى المختصين بهذا المجال، في ظاهرة غير مسبوقة من شأنها التأثير سلبا على سلسلة تربية النحل وإنتاج العسل.

ووفقا لموقع "سكاى نيوز" أظهر التشخيص الذي أجرته النقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل عدة أعراض ترتبط بهذه الظاهرة الجديدة، من بينها احتضان خلية النحل للملكة وبضع نحلات فقط، والاختفاء الكلي للشغالات المتخصصات في كل المهام داخل وخارج الخلية.

 
تربية النحلتربية النحل

واستبعدت نتائج الاختبارات الأولية التي قام بها المكتب الوطني للسلامة الصحية، المعروف بـ"أونسا"، فرضية أن يكون مرض يصيب النحل هو السبب في اختفائه من بعض المناطق.

جدير بالذكر أن قطاع تربية النحل في المغرب يشكل مصدر دخل لأكثر من 36 ألف شخص وفقا لـ"سكاى نيوز"، يتوزع نشاطهم في مناطق مختلفة من المملكة، منها الغابات والصحاري والمزارع.

وأبدى الكثيرون من مربي النحل في المغرب مخاوفهم من استمرار اختفاء طوائفه، ما قد يعقبه من تداعيات على إنتاج العسل، وطالبوا بالإسراع في البحث عن السبل الكفيلة بالحد من تأثير ذلك على سلسلة تربية النحل.

خلية نحل - صورة ارشيفيةخلية نحل - صورة ارشيفية

كما تشير المستشارة الفلاحية في المركز الوطني للاستشارة الفلاحية مليكة إدمين، إلى أن العواقب الناتجة عن هذه الظاهرة الجديدة لن تقتصر على وثيرة إنتاج العسل فقط، بل ستتعداها لتشمل نظام التلقيح الطبيعي للنباتات، الذي قد ينعكس بشكل خطير على كمية وجودة إنتاج النباتات والأشجار المثمرة.