التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:01 م , بتوقيت القاهرة

طائرة مبتكرة تشبه طبق الأقمار الصناعية وتحلق مثل "سوبرمان".. فيديو وصور

طائرة تشبه طبق الأقمار الصناعية
طائرة تشبه طبق الأقمار الصناعية
أكملت طائرة تشبه طبق الأقمار الصناعية، أول اختبار طيران لها، والتى ستسمح لطيارها بالتحليق فى السماء بسرعة تصل إلى 160 ميلاً فى الساعة، حيث أجرت ZEVA Aero الكهربائية واسعة النطاق، التى أنشأتها شركة Tacoma، ومقرها واشنطن، سلسلة من اختبارات الطيران بدون طيار فى مقاطعة بيرس الريفية، فى 9 يناير الجارى.

وأجرت الطائرة الجديدة، أربع رحلات، بلغ مجموعها أكثر من أربع دقائق من التحليق الخاضع للرقابة، ومناورات محاكاة سيارات الأجرة بسرعات بطيئة ومناورات تسلق عمودى محدودة، وتُعرَّف المركبة بأنها طائرة إقلاع وهبوط رأسية (eVTOL)، والتى يمكن أن تقلع مباشرة فى الهواء، مما يقلل الحاجة إلى مساحة المدرج، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وتطلق الشركة على ZEVA Aero اسم "آلة الطيران الشخصية" التى يمكنها الانتقال من "وضع التحليق" المستقيم إلى "وضع الطيران الأمامى"، حيث يتجه الراكب لأسفل أثناء قيامه بالتحليق عبر الهواء فى "مسار يشبه سوبرمان".

من المتوقع أن يكون التصميم المعلق ببراءة الاختراع متاحًا للطلب المسبق للمستهلكين مقابل إيداع 5000 دولار (أي ما يعادل 3650 جنيهًا إسترلينيًا) فى وقت مبكر من ربيع هذا العام، مع سعر نهائى لوحدات الإنتاج الأولى يقدر بما يصل إلى 250 ألف دولار (أي ما يعادل 182 ألف جنيه إسترلينى).

والرحلة التجريبية التي نفذت يوم 9 يناير، هى جزء من برنامج اختبار صارم للحصول على شهادة من إدارة الطيران الفيدرالية (FAA).

تم تصميم هيكل الطائرة المضغوط ZEVA Aero لطيار واحد، وهيكل الطائرة المبتكرة صغير بما يكفى ليناسب أماكن وقوف السيارات القياسية، وتستخدم السيارة ثمانية مراوح تعمل بمحرك كهربائى عديمة الانبعاثات لتنطلق فى الهواء.

 

التصميم الداخلى للطائرة المبتكرةالتصميم الداخلى للطائرة المبتكرة

 

الطائرة تحلق مثل الأبطال الخارقينالطائرة تحلق مثل الأبطال الخارقين
 
طائرة تشبه طبق الأقمار الصناعيةطائرة تشبه طبق الأقمار الصناعية

وعندما يكون الراكب فى وضع "التمرير" فى وضع مستقيم، فسيكون الراكب الفردى جالسًا فى وضع مستقيم ويمكنه الرؤية من النافذة فى الأعلى، لكن فى وضع الطيران الأمامى، ستميل الطائرة نحو اتجاه أفقى، مما يمنحه مناظر غير مقيدة للأرض أدناه، مثل رحلة Galactica فى Alton Towers.

بالنسبة للاختبارات التى أجريت فى 9 يناير، بقيت الطائرة فى وضع مستقيم حيث أقلعت من الأرض وهبطت بسلام، وقالت الشركة: "أجرت ZEVA Aero بنجاح عمليات إقلاع وهبوط متعددة، والطائرة كان أداؤها على أكمل وجه".

اختبار تجريبى للطائرة المبتكرةاختبار تجريبى للطائرة المبتكرة

وفى المستقبل، ستشمل الاختبارات راكبًا بشريًا فى قمرة القيادة والطيران فى اتجاه أكثر ميلًا إلى المغامرة بالقرب من الأفقى، وتقول الشركة: "ستواصل ZEVA التحليق فى اختبارات الطيران وتتقدم لانتقال اختبارات الطيران هذا الربيع لضبط المسار الفريد الذى يشبه مسار سوبرمان لتصميم الطائرة".

وأكد التقرير، أن نسخة مصغرة من الطائرة – قدرها فقط سدس حجمها الفعلى - أكملت الرحلات فى الاتجاه الأفقى فى عام 2019.

الفريق يحتفل بنجاح تجربة الطيرانالفريق يحتفل بنجاح تجربة الطيران