التوقيت الخميس، 27 يناير 2022
التوقيت 04:23 م , بتوقيت القاهرة

5 أكلات تكلفتهم أقل من 25 جنيها.. عشان تبقى ست بيت مُدبرة

القرنبيط
القرنبيط
فى بعض الأوقات تكون ميزانية البيت لا تسمح لإدخال أصناف من اللحوم والدجاج في وجبات الغداء لفترة طويلة من الشهر، وهنا تحتار ربة المنزل في أكلات موفرة لمصروف البيت وفي نفس الوقت تكون لذيذة وشهية بجانب أنها المناسبة للميزانية، لذا يقدم "اليوم السابع" الشيف "أمنية ماهر" عددًا من الأصناف التي تصلح كوجبة غداء اقتصادية وموفرة بدون لحم أو دجاج وتكفي لفردين أو ثلاثة أفراد ولن تكلفك سوى 25 جنيهًا، وما عليك فقط إلا أن تختاري منها ما يناسبك ويناسب أسرتك، والآن إليك أكلات موفرة لمصروف البيت تناسب آخر أيام في الشهر وتتميز بأنها وجبات متنوعة ومشبعة وخالية من اللحوم والدواجن.
بيتزا التوست

تعتبر بيتزا التوست من الأكلات السريعة التي تتميز بسهولة تحضيرها وبمكونات بسيطة فهي تحتاج فقط إلى "عيش توست، كاتشب، فلفل ألوان شرائح، بصل شرائح، أي نوع من الجبن المبشور، زيت، زيتون شرائح".

طريقة عمل بيتزا التوست سهلة للغاية كما أوضحت الشيف أنه بيتم دهن شريحة التوست بالزيت والكاتشب وتوضع عليها المكونات السابقة بالترتيب.

تدخل فرن ساخن على درجة حرارة 180 لمدة 5 دقائق حتى تذوب الجبن.

كما أكدت الشيف أن الأطعمة الموفرة يكون في الغالب جزء كبير من مكوناتها داخل مطبخك بالفعل ولا تحتاجين سوى شراء مكونات بسيطة للغاية لتكملة طبقك.

بطاطس بصوص الشيدر

تعتبر البطاطس بصوص الشيدر من الأكلات المحببة لدى الأطفال وبالرغم من ارتفاع سعرها في المطعم إلا أنه يمكن تحضيرها في المنزل وبمكونات بسيطة، فهي تحتاج إلى "بطاطس مقطعة أصابع ومحمرة، نصف كوب لبن، نصف كوب جبنة شيدر، ملعقة دقيق، ملعقة زيت، ملح وفلفل أسود"، وعن طريقة تحضيرها كالتالي نضع الزيت في إناء على النار ويتم إضافة الدقيق وتقلب ثم يضاف اللبن والجبن الشيدر والملح والفلفل الأسود مع التقليب المستمر حتى يصل لقوام مناسب يوضع على البطاطس المحمرة ويقدم ساخن.

كانيلوني كداب بالخضار

يمكن تحضير الكانيلوني بكل سهولة وبمكون بسيط ومتوفر في كل منزل وهو الجلاش ، ستحتاجين إلى لفة جلاش، كوب لبن، بيضة، ملح وفلفل أسود، زيت، ثمرة طماطم مبشورة، جبنة رومي مبشورة أو شيدر، للحشو أي نوع خضار متوفر "سبانخ، بسلة وجزر، جبنة وبقدونس".

تدهن كل ورقة جلاش بالزيت ويوضع الحشو، نغلق الاطراف وتلف رول وترص في صينية، تخلط البيضة مع اللبن والملح والفلفل الأسود وتوضع على الكانيلوني، توضع الطماطم المبشورة والجبنة على الوجه، تدخل فرن ساخن على درجة حرارة 180 حتى تنضج جيدًا وتذوب الجبن.

شوربة العدس

تعتبر شوربة العدس من الأكلات المناسبة لفصل الشتاء فهي تساعد على الشعور بالدفء وتعطي طاقة كبيرة للجسم وتتميز بمذاق شهي بالإضافة لسهولة تحضيرها، ستحتاجين إلى "ربع كيلو عدس، ثمرة طماطم مكعبات، بصلة مكعبات، جزرة مكعبات، 4 فصوص ثوم، ملح وفلفل أسود وكمون، ملعقة كبيرة شعيرية محمرة".

توضع جميع المكونات في إناء وتغطي بالماء ما عدا الشعرية والتوابل وتترك على الناء حتى تنضج جيدا وتترك لتبرد، ثم توضع في الخلاط الكهربائي وتصفى ،توضع مرة أخرى في الإناء وتوضع التوابل ويتم إضافة الشعرية المحمرة وتترك حتى الغليان ثم تقدم ساخنة مع العيش المحمص والسلطة الخضراء.

القرنبيط البانيه

من أكثر الأكلات شُهرة في فصل الشتاء، وتعتبر من الوجبات الخفيفة لعمل سندوتش لذيذة، سواء بالعيش الفينو او الخبز البلدي، وطريقة تحضيره بمنتهى السهولة عبارة عن "قرنبيط، بيضة، كوب دقيق، زيت للقلي، خُضرة من بقدونس وشبت وكسبرة خضراء، توابل وثم مفروم".

يتم سلق القرنبيط جيداً وهو مقطع، ينزع من على النار ويترك حتى يبرد، في خليط من البيض والتوابل والثوم والخضرة قومي بغمسه جيداً، ثم يعفر بالدقيق ويقلى في زيت ساخن.

القرنبيطالقرنبيط

 

الكانيلوني الكدابالكانيلوني الكداب

 

بيتزا التوستبيتزا التوست

 

قرنبيطقرنبيط