التوقيت الأربعاء، 19 يناير 2022
التوقيت 12:19 م , بتوقيت القاهرة

آخر دلع.. مزارع تركى يزود أبقاره بنظارات الواقع الافتراضى لتحسين إنتاج الألبان

المزارع عزت
المزارع عزت
زود مزارع تركى أبقاره بنظارات الواقع الافتراضي، حتى تعتقد أنها تعيش فى المراعى الصيفية، بعد أن سمع عن دراسة تؤكد أن المشاهد الممتعة تجعل الأبقار أكثر سعادة وتنتج المزيد من الحليب، وصرح لصحيفة " The Sun "، إن تجربته حققت بعض النتائج الجيدة ، حيث زاد إنتاج الحليب من 22 لترًا إلى 27 لترًا في اليوم، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وتحدث عزت كوجاك، مزارع ومربى ماشية من أكساراى بتركيا، عن المشاهد التى تشاهدها الأبقار، حيث قال: "إنهم يشاهدون مرعى أخضر وهذا يمنحهم دفعة عاطفية، ويصبحون أقل توترا، ويمضغون العشب وهم يشعرون بالسعادة".

وأشارت الصحيفة إلى أن السماعات والنظارات الافتراضية للأبقار تم اختبارها لأول مرة من قبل الأطباء البيطريين فى مزرعة فى موسكو، وعمل المزارعون مع مطورين وأطباء بيطريين ومستشارين في مزرعة كراسنوجورسك بالقرب من موسكو، لتحويل الماشية إلى محاكاة لحقل صيفي، من خلال النظارة الافتراضية.

وكشفت الدراسة التي أجريت على الأبقار التى ارتدت النظارات الافتراضية عن "انخفاض القلق وتحسن المزاج العاطفى العام في القطيع"، وفقًا لوزارة الزراعة والغذاء في موسكو.

وطورت النظارات الافتراضية للأبقار من خلال أخذ نظارة الواقع الافتراضى البشرية وفقًا لمواصفات رأس الحيوان، حيث قام متخصصو تكنولوجيا المعلومات بتعديل لوحة الألوان فى البرنامج لجعلها أكثر ملاءمة لرؤية الحيوان الفريدة.

وعلى الرغم من أن الأبقار ليست مصابة بعمى الألوان، إلا أنها لا تستطيع رؤية اللون الأحمر أو الأخضر وتدرك فقط الظلال الباهتة للأصفر والأزرق. 

ولم يكتفى عزت باستخدام نظارات الواقع الافتراضى للأبقار، بل يشغل موسيقى كلاسيكية لـ180 حيواناً لتهدئتها، كما يخطط لشراء عشرة سماعات أخرى.

بقرة ترتدى نظارة إفتراضيةبقرة ترتدى نظارة افتراضية
 
صورة أخرى لبقرة ترتدى نظارةصورة أخرى لبقرة ترتدى نظارة
 
صورة أخرى