التوقيت الخميس، 27 يناير 2022
التوقيت 04:59 م , بتوقيت القاهرة

سرقة "كمان" تاريخى من قطار سريع فى فرنسا.. سعره 10 آلاف يورو

آلة كمان - أرشيفية
آلة كمان - أرشيفية
سرق "كمان" تبلغ قيمته عشرة آلاف يورو، أثناء رحلة صاحبه العازف الإيطالى على متن قطار فائق السرعة في فرنسا، وناشدت أوركسترا الشانزليزيه، المواطنين عبر "تويتر"، قائلة إن "الآلة فقدت أثناء رحلة إلى باريس بعد حفل موسيقي في بواتييه"، ومن جهته، قال ديفيد رافيو، مدير الإنتاج بالأوركسترا، إنه عند الوصول إلى محطة مونبارناس في باريس، لاحظ الموسيقي اختفاء آلته الموسيقية التي يمتلكها منذ 15 عاما، وفقا لموقع "العين" الإماراتى.
قصة الكمان التاريخي

وكشف رافيو، عن أن الكمان التاريخى، من صنع أوجينيو ديجاني، وهو صانع آلات وترية مخضرم في أواخر القرن التاسع عشر، قائلا "إنها خسارة مزعجة للموسيقي المحترف، إنه كمان حياته ومسيرته، لقد عاش مع هذه الآلة وطورها ونظمها وكانا معا ثنائيا على المسرح"، وناشد رافيو السارق إعادة الآلة.

ومن جهة أخرى قررت فرقة إيطالية موسيقية، أن تكرم ضحايا فيروس كورونا الراحلين منذ بداية الجائحة وحتى الآن، فضلا عن الاحتفال بعودة مدينة البندقية للحياة بعد تخفيف إجراءات وقيود كورونا، من خلال عزف مقطوعة للملحن والعازف الشهير الراحل أنطونيو فيفالدي في مياه البندقية على متن قارب مصمم على شكل آلة الكمان.

ونشرت شبكة CNN، صور من ارتقاء الفرقة الموسيقية على قوارب تأخذ شكل الكمان والآلات الموسيقية وتعزف الموسيقى وسط اصطفاف السكان على ضفاف البحيرة لمشاهدة الفاعلية والاستماع إلى مقطوعات الموسيقى الرائعة تخليدا لضحايا كورونا.

وعزفت الفرقة الموسيقية مقطوعات فيفالدي وهي تشق طريقها على طول القناة الكبرى، وتم تصميم المركبة التي يبلغ طولها نحو 12 مترا، والتى تسمى "كمان نوح"، بواسطة ليفيو دي مارشى، تكريما لإحياء البندقية بعد الوباء ولضحايا فيروس كورونا، كما تم بناء القارب على شكل كمان من 4 اقسام مما يتيح سهولة التجميع والنقل.