التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:58 م , بتوقيت القاهرة

باحثون يفجرون مفاجأة: القطط أيضًا تصاب بأمراض نفسية وعندها درجة من السيكوباتية

إجراء فحص طبى على قط
إجراء فحص طبى على قط
قد يعتقد البعض أن الأمراض النفسية متعلقة فقط بالإنسان وذلك بسبب ما يواجهه يوميًا من مشاكل مختلفة سواء المتعلقة بحياتها الاجتماعية أو المهنية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الحيوانات أيضًا تصاب بأمراض نفسية مثل القطط، حيث درس علماء النفس العلاقات بين آلاف القطط وأصحابها لتطوير استبيان مفصل، في شكل 46 بيانًا، مع تقييم المالكين ووصف كل حيواناتهم الأليف، مثل وصف البعض بأن قطته تعذب فريستها بدلاً من قتلها على الفور، وأشار البعض إلى أن قطته تصرخ بصوت عالٍ (مثل مواء، صرير) بدون سبب واضح، وأشار آخر إلى قطته شديدة الانفعال، حيث تجرى بسرعة دون هدف، وفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

ساعدت النتائج في قياس مستويات القطة من حيث سماتها مثل عدم تعاطف مربيها معها وتعرضها للعدوان القاسى، ووجود مشاكل تتعلق بضبط النفس السلوكي، وسلوكها الجرىء، وعدم وجود علاقة صداقة بين الحيوان ومربيه.

وقال باحثون من جامعة ليفربول جون موريس، إن هذه الأداة تسمىCAT-Tri + ، وهي أول أداة متاحة على الإطلاق لقياس السيكوباتية في القطط، وقالت الباحثة الرئيسية ريبيكا إيفانز:"نعتقد أنه مثل أي سمة شخصية أخرى، فإن السيكوباتية مستمرة، حيث تسجل بعض القطط درجات أعلى من غيرها ".

وأضافت: "من المحتمل أن يكون لدى جميع القطط عنصر من عناصر السيكوباتية".

ويأمل فريق البحث أن تساعد نتائجهم البحثية في تحسين العلاقات مع أصحاب القطط، وبالتالي تقليل عدد الحيوانات الأليفة التي ينتهي بها المطاف في الملاجئ.

قالت "iss EvansM"، عالمة النفس بجامعة ليفربول، إن الاستبيان يمكن استخدامه من قبل المالكين أو الأطباء البيطريين لتسليط الضوء على السلوكيات غير المرغوب فيها للقطط وإدخال تحسينات على بيئات القطط التي تناسب شخصيتهم.

 

وقالت: "قد تستفيد القطة التي حصلت على درجة عالية على مقياس الجرأة من الشجار مع القطط الكبيرة وخدش الأعمدة الطويلة، حيث يشير ذلك إلى أن قطة جريئة وتفضل الاستكشاف والتسلق".

ويساعد هذا فى توفير بيئة مناسبة للقطط الجريئة لتقليل سلوكها العدوانى تجاه الأشخاص والحيوانات الأليفة الأخرى والممتلكات، ونشرت الدراسة ، التي شملت 2042 مالكًا للقطط، في مجلة Research in Personality.

إجراء فحص طبى على قطإجراء فحص طبى على قط
قطة غاضبةقطة غاضبة
قطة نائمةقطة نائمة