التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:22 م , بتوقيت القاهرة

10 طقوس يومية هتقربك من أولادك .. احضنهم وشاركهم ألعابهم

أسرة سعيدة
أسرة سعيدة
نتطلع جميعًا كآباء وأمهات إلى إنشاء علاقة قوية وصحية، مليئة بالثقة والاحترام مع أطفالنا، وهو ما ينعكس على زيادة حجم الترابط الأسري، ولكن قد يتجاهل الوالدين أو ينسون بعض الأمور التي يجب أن تكون طقسًا في علاقتهما بأبنائهما، ربما بسبب ضغوط الحياة والانشغال في العمل، أو غيرها من التفاصيل الحياتية المكررة والتي يعيشها أغلبنا.
طقوس يومية هتقربك من أولادك (5)أسرة صغيرة تمارس المشي
وفي هذا التقرير نرصد 10 طقوس يجب أن يحافظ عليها الوالدين في علاقتهما بأطفالهما، لزيادة الترابط الأسري.الاهتمام بالأشياء الصغيرة

غالبًا ما ينشغل الآباء في التخطيط للحظات الكبيرة لأطفالهم، لكنهم ينسون الأنشط اليومية الصغيرة التي يحقق فيها صغارهم إنجازات صغيرة، ولكنها كبيرة ومهمة بالنسبة لهم، لذلك اهتم بالاحتفال بأول ركلة للكورة، أو أول رسمة وضعها على الحائط وهكذا، كلها أشياء ستساعد في تقوية العلاقة معهم.

تناول وجبات الطعام معًا

ضع قاعدة لتناول الإفطار والعشاء معًا كعائلة يوميًا، حاول الحفاظ عليها ولا تسمح بالإخلال بها، فوقت الطعام من الأوقات التي تقرب الأسرة من بعضها البعض لذا حافظ عليها.

طقوس يومية هتقربك من أولادك (3)الأسرة تتناول الطعام معا
ناقش الأحداث اليومية

أثناء تناول الطعام، ناقش يومك، اسأل أطفالك عن يومهم، وشارك أيضًا ما فعلته خلال اليوم معهم، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل فجوات الاتصال.

العب معهم

حتى لو كان ذلك لمدة 15 دقيقة، خصص بعض الوقت في جدولك للعب مع طفلك أو مشاهدة الرسوم المتحركة المفضلة لديه.

طقوس يومية هتقربك من أولادك (2)أب يلعب مع طفلته
اقرأ لابنك

اجعل من المعتاد قراءة قصة لطفلك قبل النوم، سيؤدي هذا أيضًا إلى زيادة اهتمامهم بالقراءة.

طقوس يومية هتقربك من أولادك (1) أب يقرأ لطفلته
تحية بعضكم البعض

التحية واحدة من الطقوس اليومية الأساسية التي نتبعها جميعًا مع الغرباء، ولكن غالبًا ما ننساها في المنزل، يمكن لممارسة هذا في المنزل أن يجلب الابتسامة على وجوه طفلك، ويغرس فيه أيضًا الأخلاق الحميدة.

اشركهم في الأعمال المنزلية

قم بتعيين المهام المنزلية لأطفالك حسب العمر لقضاء المزيد من الوقت معهم، وسيساعدهم ذلك أيضًا على تعلم المهارات الحياتية الأساسية.

طقوس يومية هتقربك من أولادك (4)طقوس يومية هتقربك من أولادك
ساعدهم في إنهاء واجباتهم المدرسية

ساعد طفلك على إنهاء عمله المدرسي، اهتم بما يفعله واسأل عما يفعله خلال اليوم.

جلسة المشي

بعد العشاء، اذهب في نزهة عائلية صغيرة كل ليلة للمشي مع أبنائك، وسيعزز ذلك الروابط الأسرية بينكم.

طقوس يومية هتقربك من أولادك (6)والدان يحتضنان طفلهما
الحضن

هل فكرت يومًا في أهمية الحضن لأطفالك، الحقيقة أن الحضن بجانب ما يعبر عن عاطفتك وحبك لهم، فهو أيضًا يعزز شعورهم بالأمان ويمنحهم الثقة التي يحتاجونها، ويشعرهم أنهم مرغبون ومحبوبون، فحافظ على منح أطفالك هذا الشعور.