التوقيت الأحد، 26 سبتمبر 2021
التوقيت 12:25 ص , بتوقيت القاهرة

8 علامات تكشف للزوجة شريكها النرجسى .. "بيشتكى منك وبيمنعك عن أصحابك"

رجل نرجسى ـ صورة تعبيرية
رجل نرجسى ـ صورة تعبيرية
"اكتشفت ان جوزي نرجسي وحياتى جحيم" تتكرر العبارة في الآونة الأخيرة على صفحات المشاكل والاستشارات بمواقع التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يكون السيناريو نفسه متكرر وهو أن الزوجة لم تكتشف هذه الحقيقة مبكرًا وأن الزوج كانت له شخصية شديدة اللطف والرومانسية قبل الزواج ليتم اكتشاف الصدمة فيما بعد. 
 
وفي الكثير من الأحيان لا تعرف الزوجة أن شريك حياتها نرجسي، وتختلط عليها الأمور فتعتقد أنه مجرد شخص "عصبي شوية" أو "غيور أكثر من اللازم" أو يميل للتحكم فقط.  
علامات بتقولك إن جوزك نرجسى
 

ويتصف الزوج النرجسى ببعض الصفات التى قد تجذب بعض النساء، مثل الثقة بالنفس والحزم  فى اتخاذ القرارات، إلا أن عيوبه أكثر خطورة من هذه الصفات المميزة، ويمكنك إذا أدركتِ أنه شخص نرجسي أن تعرفى الطريقة المثلى للتعامل معه، بدلاً من تغذية نرجسيته، لذا تعرفى على هذه المؤشرات التي كشفها موقع "psycom": 

 

بيخليكى تقطعى علاقتك بأصحابك
 

يحرص الزوج النرجسى، على أن يبعد زوجته عن أصدقائها وخاصة المقربين منها، من خلال ذكر بعض الحجج مثل عدم إعجابه بسلوك صديقتها، لتصبح الزوجة مع مرور الوقت بدون أصدقاء ومنعزلة عن الأخرين.

بيخليكى تشكى فى نفسك
 

"أنا مقولتش كده!،  ليه أنتى عصبية طول الوقت؟ ..أنتى مغرورة....مفيش حد بيحبك .. ليه مش قادرة تنسى الماضى"، غالبًا ما تكون هذه الأسئلة والعبارات يرددها الزوج النرجسي، على مسامع زوجته، حتى يجعلها تشك فى نفسها، ويهد ثقتها بنفسها وصورتها الذاتية.

مشكلة زوجيةمشكلة زوجية
بيقول كلام رومانسى قدام الناس بس

يعرف الرجل النرجسى كيف يجذب المرأة له، خلال فترة التعارف والخطوبة، حيث يحرص على ترديد الكلمات الرومانسية والمجاملات، لكن بعد الزواج لا يردد هذا الكلام سوى فى حضور بعض الأشخاص حتى يظهر أمامهم بأنه زوج رائع، ويتعارض مع أي شكوى قد تشاركها زوجته مع أصدقائها أو أسرتها، يقصد النرجسى بذلك أن يجعلها تشعر بعدم الأمان .

 

ممكن يعاكس واحدة قدامك

قد يتعمد الرجل النرجسي أن يغازل إحدى الفتيات أمام زوجته بهدف إثارة غيرتها، كما يهدف إلى أن يشعرها بعدم الأمان، وقد أشار علماء النفس إلى أن الرجل النرجسى يقوم بذلك أيضاً بهدف ممارسة السيطرة وتعزيز احترامه لذاته.

شخص نرجسىشخص نرجسى

 

بيهتم بأطفاله أكتر من زوجته

تقول الدكتورة سوزان ديجيس وايت، أستاذة ورئيسة قسم الإرشاد والتعليم العالي في جامعة إلينوي الشمالية في ديكالب، أن الزوج النرجسى يهتم أكثر بطفله من زوجته، لأنه يعتبرهم امتداد له. 

 

بينتقد طريقة تربيتك لأطفالك

غالبًا ما ينتقد الزوج النرجسى أسلوب تربية زوجته لأطفاله، بينما يتهرب من مسئولية تربيتهم بالانشغال فى العمل.

زوج نرجسىزوج نرجسى

 

بيشتكى منك لعيلتك

يحرص الزوج النرجسى على أن يسبق زوجته فى التحدث مع عائلتها عن أى مشكلة بينهما، حتى يجعلها المذنبة من وجهة نظرهم وتفتقد دعمهم لها، ويصبح هو فى صورة الزوج المجنى عليه دائماً.

 

بيعترف بنرجسيته

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 2200 شخص، اعترفوا بسهولة بأنهم نرجسيين، لذلك يمكن أن يعترف الزوج النرجسى بذلك مع تأكيده على إنه أنانى لا يفكر إلا فى نفسه فقط.