التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:15 م , بتوقيت القاهرة

دراسة توضح اكتشاف قدرات اجتماعية جديدة لدى القرود تشبه سلوك البشر

القرود - أرشيفية
القرود - أرشيفية
أكدت دراسة جديدة، أن الشمبانزى، يستخدم إشارات فى بداية ونهاية التفاعلات الاجتماعية وهي قدرات اجتماعية فريدة، مثل البشر وأشار فريق علماء من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وسويسرا، بقيادة باحثين من جامعة نوشاتيل، أن اكتشافهم يشير إلى أن هذا السلوك كان "سمة من سمات السلف المشترك للإنسان والشمبانزى".

وكشفت الدراسة، عن أن التفاعلات الاجتماعية سمة من سمات القردة، وأكد العلماء أن الالتزامات المشتركة لا تنشأ فقط من الإحساس بالواجب، ولكن أيضًا من خلال الاتفاق المتبادل على الوفاء بها، وهذا يعني أن أحد الأمثلة على مثل هذا السلوك يمكن أن يكون اتفاقًا بسيطًا على حوار مع وجود اتصال مرئي في البداية وإشارة لإنهاء المحادثة في النهاية، وذلك وفقا لموقع العين الإماراتى.

وحلل العلماء 1242 تفاعلًا بين الشمبانزي والبونوبو "قرود الشمبانزى الأقزام" فى أربع حدائق حيوانات مختلفة، واكتشفوا أن القرود تفاعلت مع بعضها البعض في بداية ونهاية الاتصال، ولاحظ العلماء أن 90% من قرود البونوبو و69% من الشمبانزي رحبوا ببعضهم البعض، و92% من قرود البونوبو و86% من الشمبانزي قالوا وداعا.

وأشار العلماء إلى أن نتائج الأبحاث توضح أن عملية ظهور الالتزامات المشتركة كانت مميزة حتى بالنسبة للسلف المشترك للإنسان والبونوبو والشمبانزى.