التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 06:35 ص , بتوقيت القاهرة

بعد 28 عاما من سرقتها.. الشرطة السويسرية تعيد لوحة لـ فلاهو بوكوفاتش

اللوحة المسروقة منذ 28 عاما
اللوحة المسروقة منذ 28 عاما
صادرت الشرطة السويسرية فى مدينة زيورخ، أخيرًا لوحة فنية مهمة سرقت من قصر فى صربيا عام 1993، وذلك فى عملية ترافقت مع توقيف عدة أشخاص فى سويسرا وصربيا بفضل تعاون سلطات البلدين.
الرسام فلاهو بوكوفاتشالرسام فلاهو بوكوفاتش
 
وقالت شرطة كانتون زيورخ، فى بيان:، إنه "فى منتصف الأسبوع، صادرت النيابة العامة فى "زيورخ" لوحة مسروقة من قصر صربى فى التسعينات خلال عمليات تفتيش في مدينة زيورخ وهذه اللوحة تعتبر ملكية ثقافية وطنية مهمة في صربيا"، وقد سرِق العمل الذى يحمل عنوان "بلاجوفشتانسكى سابور" للرسام فلاهو بوكوفاتش، من قصر تشيلاريفو، فى صربيا، عام 1993.

وأضافت شرطة زيورخ، أنها أوقفت على خلفية القضية صربيّاً يبلغ من العمر 44 عاماً، وشخصاً آخر فى سن 76 عاماً يحمل الجنسيتين السويسرية والصربية.

وباشر مكتب المدعي العام في زيورخ، اتخاذ الإجراءات الجنائية ضد الرجلين، فيما أطلق سراح الرجل البالغ 44 عاماً، الخميس، من دون كشف الشرطة للأسباب.

لوحة بلاجوفشتانسكي سابورلوحة بلاجوفشتانسكي سابور
 
وأفادت وكالة "بيتا"، عن توقيف ثلاثة أشخاص في صربيا يشتبه في تورطهم في محاولة بيع اللوحة، والرسام فلاهو بوكوفاتش مولود في 4 يوليو 1855 في كافتات  وتوفي في براج في 23 أبريل 1922، وقد تنقل الفنان كثيراً خلال حياته وعاش في أمريكا الشمالية وأوروبا.

وهذه اللوحة التي عثر عليها تمثل اجتماعاً لوجهاء الصرب عقد في 2 أبريل 1862، وكان من المفترض أن يصدر الاجتماع، وهو نوع من البرلمان غير الرسمي، طلباً رسمياً بالحكم الذاتي والمزيد من الحقوق للصرب في الإمبراطورية النمسوية المجرية.