التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 10:15 ص , بتوقيت القاهرة

إتيكيت حضور الجنازات.. الأسود مش شرط والمكياج والتليفون ممنوع

اتيكيت حضور الجنازات.. صورة تعبيرية
اتيكيت حضور الجنازات.. صورة تعبيرية
للموت هيبة وللجنازات احترامها وقواعد وأصول يجب معرفتها جيدًا للتعامل بشكل لائق، بداية من التجهيز لحضور المراسم حتى الجلوس مع المعزيين. لذا يستعرض اليوم السابع مع خبيرة الإتيكيت شاهندا شاور قواعد وأصول حضور الجنازات والعزاءات بشكل لائق دون التسبب في لفت النظر أو ترك انطباع سيء. 
أولا الملابس:

الأسود هو اللون الرسمي لحضور الجنازات ولكن إذا لم تكن لدينا قطعة سوداء مناسبة، لا بأس أن نرتدى أي لون هادئ والابتعاد تمامًا عن الألوان الصارخة حتى وإن كانت في لون حزام أو حذاء أو إيشارب.

وتابعت خبيرة الإتيكيت أن الأمر لا يتوقف فقط على لون الملابس، بل خامة الملابس مهمة للغاية فلابد أن نبتعد عن الملابس اللامعة أو التي تحتوى على خرز وترتر وما شابه.

 

ملابس سوداءملابس سوداء


 

ثانياً الإكسسوارات:

عند حضور عزاء أو جنازة، ممنوع لبس المجوهرات والحلي والإكسسوارات البراقة أو المبالغ فيها، بالاضافة للنظارات يجب أن تكون خالية من اللمعة أو اللون أو مبالغ في تصميمها، ويكتفي بقطعة أو اثنين من الخواتم أو السلاسل غير الملفتة للنظر ولا تحتوي على رمز أو علامة قد تسبب إزعاجا لأهل المتوفي.

 

ثالثاً الأحاديث الجانبية:

يجب الامتناع تماماً عن الأحاديث الجانبية سواء مع المعزيين أو في الهاتف لما قد يعكس صورة عن عدم الاهتمام بالحدث، كما يمكن أن يستفز ذلك أهل المتوفي إذا ظل الحضور يتحدثون في أمور بعيدة عن الجنازة وتبادل الأحاديث الجانبية، كما يفضل وضع الهاتف على خاصية الطيران أو صامت تجنباً لصدور موسيقى أو أغنية اثناء تقديم واجب العزاء.

الاحاديث الجانبيةالاحاديث الجانبية


 

رابعاً تناول الطعام:

غير لائق تماماً تناول الطعام في العزاء مثل البسكويت أو اللبان أو البونبوني، كما أكدت خبيرة الإتيكيت أن هذا الأمر يلفت الانتباه نحو الشخص الذي يقوم بمثل هذه الأفعال، كما أنه يوحي باستهزائه بهيبة الموقف. 

 

خامساً المكياج:

بالنسبة للفتيات والسيدات خاصة اللاتي يذهبن لحضور جنازات وهن عائدات من أحد المناسبات الأخرى أو العمل مثلاً، فإذا كن واضعات لمستحضرات التجميل على وجوههن يجب إزالة المكياج المبالغ فيه قبل التوجه للعزاء، ويفضل أن يربطن شعرهن أو يخترن تصفيفة بسيطة.

المكياجالمكياج

 

وأخيرًا شددت خبيرة الإتيكيت على ضرورة التحدث مع أهل المتوفي بشكل هادئ ولمدة قصيرة وعدم التواجد في المكان بعد انتهاء المراسم حتى نعطي فرصة أخرى للمعزيين لتقديم واجب العزاء.