التوقيت الأربعاء، 04 أغسطس 2021
التوقيت 10:20 م , بتوقيت القاهرة

قبل ما تذبح في العيد.. اعرف اسم كل قطعية فى الأضحية واستخدامتها "فيديو"

خروف - أرشيفية
خروف - أرشيفية
مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تتزايد التساؤلات حول قطعيات اللحمة المختلفة والفرق بينها، والاستخدام الأمثل لكل قطعية في الأكلات المختلفة، بين الشواء والسلق والطواجن وغيرها، لذلك يوضح الحاج محمد محمد نقيب الجزارين بشمال الصعيد الفرق بين القطعيات المختلفة واستخداماتها. 

وقال إنه عمل في الجزارة من 35 سنة، ومن واقع خبرته في الجزارة يعرف قطعة اللحم المناسبة لكل استخدام، والمناسبة لكبار السن والأطفال وكذلك القطع الأنسب للشواء.

وأضاف: "ناس كتير بتأكل اللحمة بدون معرفة نوعها لأن أنواعها كثيرة جدا، مشيرًا إلى أن كل ذبيحة لها وجهين خلفي وأمامي وكل منهما فيه قطعيات لها العديد من الاستخدامات.

وعلى رأس القطعيات المثالية في الشواء تأتي الريش التي تعتبر رقم واحد فى الشواء سوء في الخروف أو العجل وأيضا "وش الفخدة" من أفضل القطعيات التي تصلح للبفتيك، والكولاتا  "الشكولاتة"  تصلح للتسوية مع الخضار  أو عملها  استيك.

وأشار إلى أن الانتركوت موجود بظهر العجل  ويعتبر من ضمن القطعيات التي تدخل في مجال الشوي  وأيضا صندوق الريش  والكتف والدوش والرقبة تصلح  للفتة.

وأوضح خلال حديثه الفرق بين عرق الفلتو وعرق التربيانكو قائلاً: عرق الفلتو من أفضل القطع التي تصلح للشوي يتم تقطيعها شرائح متساوية ولكن عرق التربيانكو يصلح في عمل البسطرمة بطريقة التتبيلات الخاصة عن طريق حشو العرق وتركه فترة كافيه وأيضا يستخدم في اللحمة الباردة.  

 ووجه نصيحة للناس: بلاش تشتري البتلو وتشجع الجزارين على الطمع وتدمير الثروة الحيوانية، الكثير منا يفضل أكل البتلو ولكن ذبحه جريمة يعاقب عليها القانون، مشيرًا إلى أن البديل هو ذبح عجل وزنه 300 لـ 400 كيلوجرام.