التوقيت السبت، 24 يوليه 2021
التوقيت 03:07 ص , بتوقيت القاهرة

منحه الرئيس السيسى للسيدة جيهان السادات10 معلومات عن وسام الكمال.. حصلت عليه كوكب الشرق والأميرة ديانا

السيدة جيهان السادات ووسام الكمال
السيدة جيهان السادات ووسام الكمال
بعد سنوات طويلة من العطاء لمصر، وباعتبارها "قدمت نموذجًا للمرأة المصرية فى مساندة زوجها فى ظل أصعب الظروف وأدقها" أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قرارًا بمنح السيدة جيهان السادات "وسام الكمال" وإطلاق اسمها على أحد محاور القاهرة، حسبما أعلن المتحدث الرسمى باسم الرئاسة فى بيان نعيها، فماذا نعرف عن وسام الكمال؟ 

10 معلومات عن وسام الكمال 
- هذا الوسام يمنح للسيدات اللائى يؤدين خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية، حسبما تنص المادة رقم 9 من القانون رقم 12 لسنة 1972. 
 
- يرجع تاريخ الوسام إلى عام 1915 حيث تأسس بأمر سلطانى من السلطان حسين كامل، وتم الاحتفاظ به بعد تحول مصر إلى جمهورية.
 
وسام الكمال وسام الكمال
- من أشهر الحاصلات على الوسام كوكب الشرق أم كلثوم، والملكات نازلى وفريدة وناريمان والملكة إليزابيث الثانية وصوفيا ملكة إسبانيا والأميرة ديانا.
 
أم كلثوم بوسام الكمالأم كلثوم بوسام الكمال
- يشتمل الوسام على 4 طبقات هي: الممتازة والأولى والثانية والثالثة. والطبقة الممتازة من الوسام تخصص لعقيلات رؤساء الدول ويجوز إهداؤها لعقيلات أولياء العهود أو نواب الرؤساء.
 
- لكل طبقة من طبقات الوسام تصميم مميز، فوسام الكمال من الطبقة الممتازة والطبقة الأولى مكون من قطعتين الكبرى هى "الرصيعة" والصغرى هى "الوسام" أما الوسام من الطبقة الثانية والثالثة فيتكون من قطعة واحدة.
 
وسام الكمالوسام الكمال
- يأخذ شكل وسام الكمال من الطبقة الممتازة شكل نجمة خماسية الشعب من الذهب المفرغ، وأعلى كل شعبة دائرة من الفصوص الزرقاء وفى الوسط دائرة فص حمراء، وتعلو النجمة الذهبية نجمة خماسية أخرى شعبها مغطاة بالميناء الزرقاء وفى الأطراف فص أزرق لكل طرف وفى وسط الرصيعة دائرة حمراء مكتوب بداخلها "الكمال". 
 
وسام الكمال وسام الكمال
- يتم ارتداء الوسام لكل طبقة بشكل مختلف، فالطبقة الممتازة يتم حملها على الجهة اليسرى من الصدر ويتشح حامل الوسام من اليمين لليسار بوشاح من الحرير الرمادى بحاشيتين من الأصفر الذهبى ويعلق فى نهايته الوسام.
 
- أما الطبقة الأولى فتحمل الرصيعة على الجهة اليسرى من الصدر ويتشح حامل الوسام من اليمين إلى اليسار بوشاح حريرى ويعلق فى نهايته الوسام .
 
- وسام الطبقة الثانية يحمل على الصدر من الجهة اليسرى ويعلق بعقدة من شريط موشى بوريدة.
 
- وسام الطبقة الثالثة يحمل على الصدر من الجهة اليسرى ويعلق بعقدة من الشريط.