التوقيت الأربعاء، 23 يونيو 2021
التوقيت 08:04 ص , بتوقيت القاهرة

بعد 70 عامًا على انقراضها.. محاولات جديدة فى الهند لاستعادة الفهود

فهد آسيوى مهدد بالانقراض
فهد آسيوى مهدد بالانقراض
بعد مرور أكثر من 70 عامًا على انقراض الفهود المحلية في الهند نتيجة للصيد الجائر، سيتم جلب 8 فهود من ناميبيا وجنوب إفريقيا إلى حديقة وطنية في شمال البلاد، ويعد جلب الفهود إلى الهند مرة أخرى بعد الصيد الجائر التي تعرضت له، أول مشروع لإعادة تواجدهم فى الهند، وستساعد في ضمان بقاء الأنواع على المدى الطويل، بعد الصيد القاسي الذي انهى خلال القرن العشرين 90% منها.

فهد اسيوى  مهدد بالانقراض فى القرن العشرين

فهد اسيوى مهدد بالانقراض فى القرن العشرين

وسيتم إطلاق الفهود في متنزه كونو الوطني في ولاية ماديا براديش، على بعد 200 ميل جنوب نيودلهي، على بعد 130 ميلاً جنوب شرق جايبور، التي تضم مزيجًا من الأراضي العشبية والمناطق الحرجية، وفقًا لصحيفة اندبندنت عربية.

سيتم التبرع بخمسة فهود ذكور وثلاث إناث من قبل صندوق الحياة البرية المهددة بالانقراض (EWT) في جنوب إفريقيا.

وقال الخبير البيئي في ولاية ماديا براديش:" إن كونو لديها أرض عشبية مثالية وقاعدة فريسة للفهود لقد بدأنا التحضير للنقل ".

ووفقا لصحيفة اندبندنت عربية، خصصت الحكومة المركزية في الهند 140 مليون روبية للمشروع (1.3 مليون جنيه إسترليني)، والتي ستُستخدم في إقامة سياج في المنتزه، ونقل الحيوانات، وتدريب الموظفين في المتنزه وغيرها من الأعمال التحضيرية.

وقال المسؤول "لا نريد المجازفة لأنها مسألة فخر لبلدنا ونجاح هذا المشروع سيقرر مصير نقل المزيد من الفهود في الهند".

ومع ذلك، فإن إعادة التقديم مثيرة للجدل، حيث أن الفهود الأفريقية هي نوع فرعي مختلف عن تلك التي عاشت في الهند (حتى قتل آخرها في عام 1948).