التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:34 ص , بتوقيت القاهرة

كل اللى محتاج تعرفه عن إتيكيت أول زيارة للعروسة.. من تحديد الميعاد للهدية

مشهد خطوبة من مسلسل عايزة اتجوز
مشهد خطوبة من مسلسل عايزة اتجوز
"الانطباع الأول يدوم" لذلك فإن كل تفصيلة متعلقة بالزيارة الأولى للعروس التى تنوى خطبتها لها أهميتها، خاصة أنه حتى إذا تمكنت من تغيير هذا الانطباع الأول فلن تفعل ذلك بسهولة، وبسبب التوتر أو نقص الخبرة قد يغفل الشاب بعض التفاصيل المتعلقة بالإتيكيت فى هذه الزيارة، لذا تقدم استشارى الإتيكيت والمظهر هند المؤيد أهم النصائح التى ينبغى عليك معرفتها قبل أن تطرق باب العروس. 
تحديد الموعد

قالت استشارى الإتيكيت لـ"اليوم السابع" إنه من العرف لدينا فى البلاد العربية، احترام كبار السن، فعلى والد العريس أو الأخ الأكبر له الاتصال بوالد العروسة لطلب الزيارة، وفى حالة عدم تواجدهم يمكن أن يقوم العريس بالاتصال بنفسه لأخذ موعد.

اختيار الهدية  تقول استشارى الاتيكيت، إن الهدية للعروس فى الزيارة الأولى شيء مبالغ فيه، فلا يفضل إحضار هدية بل يجب إحضار ورود والبعد عن اللون الأحمر، لأن الأحمر يدل على الحب وتلك الورود ستقدم لوالدة العروس، كما عليه إحضار شيكولاتة أيضًا للعروس وتلك النقطة تعود إلى إمكانيات العريس المادية أيضًا.
 
زيارة العريسزيارة العريس

 

 

إتيكيت دخول البيت 

وعند وصول أهل العريس منزل العروس يجب أن يدخل الأب أولا ثم الأم ثم الأخوات وآخر شخص يجب أن يدخل المنزل هو العريس نفسه، وفى المقابل على صاحب المنزل أو زوجته بفتح الباب حتى يكونوا فى شرف استقبال القادم لزيارتهم، فمن الأخطاء الشائعة الطلب من العاملة فى المنزل فتح الباب أو أحد الأبناء.

أماكن الجلوس 

وعند الدخول للمنزل والانتقال إلى مرحلة الجلوس فعلى العريس الجلوس جهة يد والد العروسة اليمنى وباقى أفراد الأسرة يستطيعون الجلوس كما يحدد والد العروس.

ويفضل إذا كان عدد أفراد أسرة العريس كبيرة، أن يأتى عدد محدد فقط لحضور الزيارة الأولي، إذا كانت عددها صغير يمكن مجيء الجميع، ولا يفضل وجود أطفال فى هذا اليوم لأنه مقابلة شبه رسمية وكذلك الأمر بالنسبة للعروس.
 
جواز الصالونات (2)جواز الصالونات 

اختيار الملابس وعن ملابس العريس فى هذا اليوم تقول استشارى الإتيكيت، أن على العريس ارتداء بليزر، وليس بدلة رسمية بالكرافت أو البابيون، ويبتعد كل البعض عن الجينز ويختلف الأمر إذا كان قراءة الفاتحة فى نفس يوم المقابلة الاولي، يمكن ارتداء كرافت، لأن الببيون يفضل ارتدائها فى الحفلات الكبرى، ويفضل اختيار الألوان الفاتحة والبعد عن الألوان الداكنة كالبنى والأسود.

محظورات الزيارة الأولى 

وتقول استشارى الإتيكيت والمظهر أن هناك بعض الموضوعات التى يجب تجنب التطرق إليها فى الزيارة الاولى كالموضوعات المثيرة للجدل مثل السياسة والدين، والموضوعات الشخصية، ويفضل الدخول فى الموضوع الرئيسى سريعًا، وهو طلب يد العروس، على أن يطرح الطلب والد العريس أو الأخ الأكبر له وعلى العريس التحدث عن ذاته وامكانياته أيضا.

مشهد الخطوبة من فيلم مشهد الخطوبة من فيلم الباشا تلميذ 
 
وينصح بالصراحة بين الطرفين، مثل المشاكل الصحية يجب الصراحة وقول ذلك بشكل مباشر، ولا يوجد داعى للتصنع أو التكلف يجب الظهور بالمظهر الحقيقى للطرفين، كما تقع بعض الأسر فى خطء مقارنة العروس بالأخت الكبرى، أو إحدى اقاربها بينما يجب التفهم أن للكل زيجة طبيعتها وتفاصيلها الخاصة.
وتنصح استشارى الإتيكيت العريس إذا كان لديه سابق معرفة بالعروس لا يفضل التطرق إلى هذا الامر لانه قد يزعج والدها أو اخوها الأكبر، فلا داعى لذلك.

قواعد الإتيكيت للعروس وعن العروس تقول خبيرة الإتيكيت أن على العروسة بما انها داخل المنزل أن تختار الألوان الهادئة أيضا والمريحة حتى تتيح لنفسها حرية الحركة وينطبق نفس الأمر على اختيار اهل العروسة لملابسهم، بحيث تكون ملابس شيك هادئة ومريحة واختيار الحذاء إذا كان بكعب يجب أن يكون كعب مريح، أما عن المكياج فعلى العروس وضع الألوان الترابية الهادئة لتظهر كما لو انها لم تضع مكياج أصلا، كلما كانت هادئة كلما أصبحت أجمل وأكثر بساطة خاصة لأنها داخل المنزل.

 

إتيكيت المشروبات والحلويات

يفضل أن تقدم العروس مشروب الترحيب، الذى يقدم إلى جميع الضيوف أيضا وليس العريس فقط، وهو عبارة عن مجموعة من العصائر ويفضل أن تكون عصائر طبيعية، وتكون متنوعة ليس اقل من ثلاث أنواع مختلفة، ويفضل أن يكون نوع منهم بدون سكر، لأن البعض يعانى من الحساسية، أو يتبع نظام غذائى معين.

 

مشهد خطوبة من مسلسل سابع جارمشهد خطوبة من مسلسل سابع جار

 

يقدم للعريس بجانب الشاي، بعض الأنواع الحلوى والحادقة من المقبلات، كما يحدث فى حفلات الشاي، وينصح بعدم تقديم العشاء فى المقابلة الأولي، ولكن يجب تقديمه يوم قراءة الفاتحة.
 
من المفضل عدم تقديم الحلوى التى قام الضيف بإحضارها، وتقول استشارى الإتيكيت إن هناك خلافًا فى هذه النقطة فالبعض يقول لا ينصح بتقديمها، والبعض الاخر ينصح بتقديمها، ولكنها ترجح عدم تقديمها وإذا كان لدينا نوع حلوى مشابه لها لا نقدمها أيضًا.