التوقيت الخميس، 05 أغسطس 2021
التوقيت 02:32 م , بتوقيت القاهرة

بيع أكبر ماسة روسية تزن 100.94 قيراط فى مزاد بجنيف مقابل 13.5 مليون دولار

ماسة - ارشيفية
ماسة - ارشيفية
الألماس يعتبر أحد أندر الأشياء وأعلاها قيمة التي يمكن اقتنائها، ولذلك يباع بأسعار مرتفعة جدا، كما باعت شركة "أل روسا" الروسية الكبرى، أكبر ماسة في تاريخ صقل الألماس الروسى، والتى تزن 100.94 قيراط، في مزاد بجنيف، مقابل مليار روبل، أى ما يعادل قرابة 13.5 مليون دولار.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، فإن دار المزادات "كريستي" وضحت أن الماسة الروسية بيعت مقابل 12.84 مليون فرنك سويسرى، مع العلم أن الخبراء قيموا سعرها قبل العطاء من 12 إلى 18 مليون فرانك سويسرى.

ماسة - صورة ارشيفيةماسة - صورة ارشيفية

وحسب المعلومات الواردة من شركة "أل روسا" الروسية، المستخرجة للماسة التي طرحت للبيع، فإن الماسة صقلت من قطعة ماس تزن 207.29 قيراط استخرجت عام 2016 في جمهورية ياكوتيا بشمال شرق روسيا، أما الماسة نفسها فتم تصنيعها منذ عام ونصف العام، وتتميز بانعدام اللون وقد حصلت على أعلى التقييمات من قبل الخبراء في مختبر معهد الأحجار الكريمة الأمريكية GIA لصفائها التام.

وفي سياق آخر، تم طرح ماسة نادرة تزن 15.81 قيراطا، بمبلغ 38 مليون دولار في هونج كونج - فى وقت سابق - في مزاد ويطلق عليها اسم "ساكورا" والتي سميت تيمناً بالكلمة اليابانية التي تعني أزهار الكرز.

وتم وضع الحجر النادر على خاتم بلاتيني بسيط، وتم تصنيفه على أنه لا تشوبه شائبة داخليا، حيث وصف أيضاً بأنه "fancy vivid"، وهو مقياس للون حققته نسبة 4% فقط من الألماس الوردي، وفقاً لبيان صحفي صادر عن دار "كريستيز" للمزادات، والتي تنظم البيع.